الدكتورة فاطمة حسن تكتب.. الغذاء الصحي الأمن والوقاية من السرطان

الجمعة 14 يوليو 2023 | 07:54 مساءً
الدكتورة فاطمة حسن
الدكتورة فاطمة حسن
كتب : الدكتورة فاطمة حسن

السرطان من الأمراض الخطيرة التي تعاني منها البشرية حتى الآن، على الرغم من التقدم الكبير في الطب من الكشف المبكر لذلك المرض والطرق الحديثة في علاجه والحد والوقاية منه.

ومن المعروف لدينا بالبحث والتدقيق أن أسباب السرطان تشمل الاستعداد الوراثي والجيني والتدخين الإيجابي والسلبي، ومن أهم الأسباب التي ستناولها هنا والتي نستطيع من خلالها الوقاية من ذلك المرض الخبيث هي تناول الأطعمة والغذاء غير الصحي، وبالتالي أيضا السمنة والبدانة والتعرض للمواد الملوثة والإشعاع.

والسبب الأساسي لمرض السرطان هو تلف الحمض النووي للخلية وتغيرات خبيثة تؤدي إلي نمو خلايا غير منضبط، وتكوين الورم في أي منطقة في الجسم يحدث فيها ذلك الخلل.

والجدير بالذكر أن السرطان سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم وقد ازهق أرواح 10 ملايين شخص تقريبا في عام 2020، ويصاب بالسرطان سنويا 400000 ألف طفل تقريبا، ويرتفع بشدة معدل الإصابة مع التقدم في العمر .

ويمكن الوقاية من السرطان من خلال الكشف المبكر وهذا ما تبنته ونفذته المبادرات الرئاسية في الفترة الماضية لرؤية ثاقبة للقيادة السياسية، للتقليل من خطر الإصابة أيضا الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، واتباع نظام غذائي صحي يشمل تناول الفواكه والخضروات، وممارسة النشاط البدني بانتظام وتجنب تعاطي الكحوليات والحصول عل التطعيمات اللازمة مثل الالتهاب الكبدي بي والحماية من أشعة الشمس وعدم التعرض للهواء الملوث.

الغذاء الصحي الآمن من أهم طرق الوقاية من مرض السرطان، فالوجبات السريعة تحتوي على مركب شديد السمية ومسرطن هو مادة الأكريلاميد،  وتلك المادة تتكون نتيجة المعالجة الحرارية عند درجة حرارة تزيد عن 120 درجة مئوية للمنتجات المحتوية علي النشا أثناء القلي أو الخبز أو الشي، وأكثر الأغذية التي تحتوي علي مادة الأكريلاميد، رقائق البطاطس والبطاطس المقلية والكعك والحلويات الأخرى.

الوجبات السريعة هي أيضا مصدر أكثر للدهون المتحولة، حيث تثقل كاهل نظام القلب والأوعية الدموية ولها تأثير مسرطن.

اللحوم الحمراء أيضا، فهي لا تحتوي علي ألياف وهي صعبة الهضم رغم احتوائها علي نسبة من الهيم أحد مكونات الدم فاللحوم الحمراء والمدخنة تؤدي إلى التمسك بالغشاء المخاطي للأمعاء، وتكوين الخلايا السرطانية، لذلك أيضا هي تسبب سرطان المعدة والبنكرياس بعكس اللحوم البيضاء، والسكر أيضا له دور أساسي كسبب من أسباب السرطان لأنه بيئة مثالية لتغذية الخلايا السرطانية.

وقد استعرضنا بعض أسباب السرطان، وللعلم دوره في محاربة هذا المرض والقضاء عليه والتقدم الطبي في علاجه.

وسوف نستعرض معا أهم الأغذية التي لها دور كبير في الوقاية من السرطان، مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي والفجل واللفت والكرنب البنفسجي تأتي علي رأس الأطعمة التي تحمي من الإصابة بالسرطان، لأنها تحتوي علي مواد كيمائية نباتية تحفز إنتاج الإنزيمات في الجسم، وتوقف الضرر الناتج عن المسرطنات وينصح بتناولها مرة أو مرتين أسبوعيا ويفضل أيضا تناولها في وحبة الغداء، وكلما قل طهيها احتفظت بخصائصها الغذائية، وأيضا من تلك الأغذية الثوم والبصل لما لهم من مضادات أكسدة و مضادات التهاب، وأيضا مضادات ميكروبات ومدرة للبول وينصح بتناولها عدة مرات يوميا.

وكذلك الطماطم والجزر والقرع والبنجر بها مواد تحفز تكوين فيتامين " أ "، وهذه الخضروات تؤدى إلى الوقاية من شيخوخة الخلايا، وينصح بتناولها يوميا مع الأخذ في الاعتبار مستويات السكر بها ويمكن تناولها مطهية أو نيئة او خلطها بالخضروات.

البرتقال واليوسفي والليمون والكيوي والأناناس غنية جدا بفيتامين "ج"، ومضادات الأكسدة وترفع من مناعة الجسم وتقاوم أنواع العدوي وتحمي الأوعية الدموية، ومن الخضروات أيضا الخس والسبانخ والكرات والتي تحتوي علي مادة الكلوروفيل وهي أيضا ثبت علميا أنها تحمي من السرطان لأنها أيضا بها ماء والياف ومعادن وينصح بتناولها يوميا، وتفضل نيئة ويمكن تناولها مطهية علي البخار، وإن تم سلقها يوضع معها ليمون وفي وعاء مغلق حتي تحتفظ بخصائصها.

 ومن الأطعمة الجيدة أيضا التي تقي من السرطان، الفراولة والليمون والرمان والتوت والكريز والبطيخ، ويجدر بنا تناولها يوميا، وأيضا عيش الغراب مقوي جدا للمناعة وسعرات حرارية قليلة، أيضا الأسماك والسلمون والتونة والسردين لما بها من دهون غير مشبعة وتساعد علي الحماية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويفضل استخدام زيت الزيتون نيئا ويحذر الزيت المقلي أو المعاد استخدامه عدة مرات لأنه مسرطن، وكذلك يجب الابتعاد عن المضافات الغذائية والتي تتواجد في الأغذية المعلبة والمغلفة بهدف الحفاظ عليها، ومكسبات النكهة والطعم والرائحة لذا يفضل الأغذية الطازجة.

وكذلك يجب عدم تناول الدهون والمقليات من السمن المهدرج أو المقليات المغلفة،  وأيضا السكريات المكررة التي توجد في المعجنات والحلويات والملح واللحوم الحمراء والأطعمة المدخنة، فمعظم تللك الأطعمة مسرطنة وكذلك الأطعمة التي تحفظ عبر التمليح والنقانق.

حفظنا الله وإياكم من ذلك المرض الخطير، وسوف نستعرض لاحقا الأطعمة التي يجب عدم تناولها بالتفصيل.

الدكتورة فاطمة حسن نائب رئيس جامعة بني سويف سابقًا، أستاذ دكتور في كلية الطب البيطري.