تفاصيل تحول ميناء العريش من مرسى صيد إلى منفذ تجاري وسياحي

الاحد 24 سبتمبر 2023 | 03:58 صباحاً
ميناء العريش البحري
ميناء العريش البحري
كتب : بلدنا اليوم

ذكر اللواء بحري أ. ح "خالد علي عرفة"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في الحلقة الخاصة من برنامج على مسئوليتي، نائب مدير ميناء العريش البحري، أن الميناء كان مرسي صيد في 1981، وأصبح ميناءا تجاريا في 1996.

وتابع التي يقدمها من شمال سيناء على قناة صدى البلد، أن منتجات سيناء الزراعية كانت تصدر من ميناء بورسعيد.

وقال اللواء بحري أ. ح خالد علي عرفة، نائب مدير ميناء العريش البحري، إنه في 2015 أسندت إدارة ميناء العريش إلى الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس .

وأوضح أن ميناء العريش الجديد سيكون به رصيف تحيا مصر بطول كيلو متر وبالتالي يمكنه أن يستقبل سفينة حمولة الواحدة 40000 ألف طن .

واستطرد اللواء بحري أ. ح خالد علي عرفة، نائب مدير ميناء العريش البحري، أن رصيف سيناء الجديد في ميناء العريش الجديد بطول 250 متر بغاطس 12 متر ويسمح بدخول سفن بحمولة 30-40 ألف طن.

وأوضح أن الرئيس السيسي شدد على أن يكون ميناء العريش استراتيجي والأكبر في الشرق الأوسط، موضحا أن المرحلة الثانية من تنفيذه تنتهي في 2024، على أن تنتهي المرحلة الثالثة في 2025.

وأردف اللواء بحري أ. ح خالد علي عرفة، نائب مدير ميناء العريش البحري، أن ميناء العريش الجديد سيستقبل سياحة اليخوت وفي عام 2026 سيتم افتتاحه بعد الانتهاء من تنفيذه بعمالة كلها مصرية. 

وأشار إلى أن التنمية الشاملة ستقضي علي الإرهاب بشكل كامل في سيناء، مضيفا أن خط السكة الحديد ( طابا - العريش ) سينقل قطارات الحاويات بين البحرين الأحمر والمتوسط عبر ميناء العريش.

وواصل اللواء بحري أ. ح خالد علي عرفة، نائب مدير ميناء العريش البحري، كلامه موضحا أن تطوير الموانئ حاليا سيضع مصر في مصافي الدول الكبري.

https://www.youtube.com/watch?v=MrDhs4jST48

اقرأ أيضا