"خط أحمر" أول تعليق من بكين على زيارة رئيسة تايوان لأمريكا

الخميس 06 ابريل 2023 | 10:34 صباحاً
الصين و تايوان
الصين و تايوان
كتب : هبه حرب

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج خلال بيان رسمي اليوم، أن مسألة تايوان تعد فى صميم المصالح الجوهرية لبلاده، وهى أول خط أحمر يجب ألا يتم تجاوزه فى العلاقات مع الولايات المتحدة.

وعلى أثر ذلك فقد أكد ماو نينج، استعداد بلاده لاتخاذ إجراءات حازمة وفعالة لحماية سيادة الصين الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الخارجية الصينية، بشأن زيارة زعيمة تايوان تساي إنج ون إلى الولايات المتحدة، حيث أفاد إن مثل هذه الأعمال تنتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وتنتهك بشكل خطير سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وترسل إشارات خاطئة خطيرة إلى القوى الانفصالية الساعية إلى ما يسمى “استقلال تايوان”.

وتابع بقوله أن الولايات المتحدة سمحت لزعيمة تايوان بالمرور من خلالها وعقدت اجتماع رفيع المستوى بينها ورئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، ثالث أعلى مسئول في الحكومة الأمريكية.

ولفت البيان أيضا، إلى أن سمحت الولايات المتحدة للمسئولين أمريكيين وأعضاء الكونجرس بالتواصل مع تساي، ووفرت منصة تدلي من خلالها تساي بتصريحات انفصالية تسعى إلى استقلال تايوان.

فيما إختتم البيان بالتأكيد على أن مبدأ “صين واحدة” هو توافق عالمي للمجتمع الدولي وعرف أساسي في العلاقات الدولية، ويمثل الشرط المسبق والأساس لتأسيس العلاقات الدبلوماسية وتنميتها بين الصين والولايات المتحدة، كما في البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، قدمت الولايات المتحدة تعهدات لا لبس فيها بشأن الحفاظ على الطابع غير الرسمي للعلاقات مع تايوان.

اقرأ أيضا