ضبط ترامادول وCBD مع راكبين في مطار القاهرة

مطار القاهرة

السبت 25 مارس 2023 | 05:48 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

ألقت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي القبض على راكب مصري لديه شرائط عقار مخدر، وآخر بحوزته عبوات بها مخدر CBD، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهما.

ضُبطت بحوزة الحالة الأولى ٢٠ شريط بإجمالي ٢٠٠ قرص لعقار الترامادول المدرج بجداول المخدرات، وقُبض عليهم بواسطة كلا من محمد رمضان مكاوي مأمور الجمرك و امير مطر مدير الحركة، جاء ذلك بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائي بالمطار وخلال إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب رحلة الخطوط المصرية القادمة من نيروبي.

واستوقف مصطفي حسن عبد العزيز مأمور الجمرك المعين على لجنة الخط الأخضر أحد الركاب الذي أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه وكانت الحالة الثانية خلال إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب رحلة الخطوط المصرية القادمة من لندن، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة بواسطة كلا من مصطفى مرسي مأمور الجمرك و هاني مصطفى رئيس القسم واللذان تلاحظ لهما وجود كثافات عضوية داخل عبوات دوائية في الحقائب، قام حازم محمد علي مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبني الركاب رقم ٣ وتامر قاسم مدير الجمرك بتكليف بسمه حسني عبد الحميد بتفتيش حقائب الراكب يدويا مما اسفر عن ضبط ٨ عبوات زجاجية وبلاستيكية متنوعة الاشكال والاحجام بداخلهم مخدر CBD.

ومن جانبه، حرر رضا أبو العزم مدير الادارة الثالثة محضر ضبط جمركي رقم ٧٣ لسنة ٢٠٢٣ ضد الراكب الأول ، وأمر الدكتور حسين عبدالله هيكل مدير الادارة الرابعة بتحرير محضر ضبط جمركي رقم ٧٤ لسنة ٢٠٢٣ ضد الراكب الثاني وذلك بعد العرض على الدكتور ماجد موسى رئيس الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة الدولي والذي أحال الراكبين للنيابة المختصة.

وتنص المادة 33 من قانون العقوبات على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما تنص المادة 34 من قانون العقوبات على أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

أما تعاطي المخدرات فقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39، يتم تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، يعاقب بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه ضعف غرامة مالية قدرها ألف جنية مصري، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه المواد المخدرة مع معرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف لتصل لمدة عامين إذا المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

كمية المواد المخدرة المضبوطة ونوعها والجداول المدرجة بها، تلعب دورا فى صدور العقوبة على التجار والمتعاطين لتلك المواد، بعقوبة تجار مدمن الكوكايين والهيروين، وهما من المواد التابعة لجدول أول المواد المخدرة، فهى تختلف عن تجارة و الأقراص المخدرة " الترامادول " و غيرها، التي في كثير من الأحيان لا تصل العقوبة في هذا الحالات إلى أكثر من 3 سنوات حبس. 

اقرأ أيضا