كيف تواجه الحكومة انعكاس زيادة أسعار البنزين على المواد الغذائية؟.. خبراء يجيبون

الخميس 02 مارس 2023 | 07:42 مساءً
المواد الغذائية
المواد الغذائية
كتب : أحمد عبد الرحمن

أعلنت لجنة التسعير التلقائية للمنتجات البترولية بالأمس زيادة أسعار البنزين تنفيذًا لشروط صندوق النقد الدولي التي تنص على إعلان الأسعار الجديدة للمواد النفطية بشكل ربع سنوي، والذي ينعكس بدوره على جميع قطاعات الدولة ومنها أسعار المواد الغذائية خاصة خلال استقبال العالم الإسلام لشهر رمضان الكريم، مما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إعلان زيادة الأجور والمعاشات لتخفيف العبء عن المواطن .

رشاد عبده: قرار رفع أسعار البنزين كان متوقعًا

وفي هذا الصدد قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن قرار زيادة أسعار البنزين كان متوقعًا لأن الحكومة ملتزمة باتفاق مع صندوق النقد الدولي لاعتماد الأسعار العالمية للمواد البترولية، وينص هذا الاتفاق على إعلان الأسعار الجديدة للبنزين كل 3 شهور.

وأضاف رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية في تصريحات الخاصة لجريدة «بلدنا اليوم» أن قرار رفع أسعار البنزين يخضع لمعيارين هما سعر برميل البترول عالميًا وسعر الدولار.

وتابع عبده قائلًا:" قد يكون سعر برميل النفط لم يرتفع، ولكن قيمة الجنيه المصري تراجعت أمام الدولار بمعدل 5 مرات على مدار العام الماضي، بجانب اعتماد الدولة لقرار تعويم الجنيه مرتين خلال 3 شهور الأخيرة، مما أدى إلى زيادة أسعار البنزين بقيمة 1 جنيه مقابل ربع جنيه في آخر زيادة للبنزين.

وأكد الدكتور رشاد عبدة أن قرار زيادة أسعار البنزين يعقبه زيادة في جميع قطاعات الدولة وعلى رأسها المواد الغذائية وتكلفة النقل المواصلات، والإعفاء الضريبي، مما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى زيادة أجور العاملين في الدولة وزيادة المعاشات لتتماشي مع معدلات التضخم وزيادة الأسعار.

وكشف الخبير الاقتصادي، أن زيادة أسعار المواد الغذائية المتوقعية ترتكز على استغلال القطاع الخاص لقرار ارتفاع أسعار البنزين، مطالبًا الحكومة بمزيد من تيسير على المستثمرين في إقامة المشروعات والقضاء على الفساد.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 3500 جنيه شهريًا وجهه الحكومة إلى التنفيذ الفوري لعدد من الإجراءات الهامة لرفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط.

خبير التنمية المحلية: رفع الحد الأدنى للأجور نتيجة زيادة أسعار البنزين 

وبدوره قال أمجد عامر خبير التنمية المحلية، إن قرارات الرئيس السيسي بارتفاع الأجور وزيادة المعاشات، جاء كنتيجة لارتفاع أسعار البنزين لمواكبة الغلاء وكبح معدلات التضخم.

وطالب خبير التنمية المحلية خلال تصريحات خاص لجريدة «بلدنا اليوم» بضرورة الرقابة على الأسواق على جميع مستوى الجمهورية خلال الفترة المقبلة لضبط الأسعار والسيطرة على السلع وشجع التجار الذين يستغلون ارتفاع أسعار البنزين لرفع الأسعار.

وكشف عامر أن دخول قرارات الرئيس السيسي بزيادة الأجور حيز التنفيذ بداية من شهر أبريل المقبل، مؤكدًا أن هذه الخطوة تشير إلى تعافي الدول من الأزمات الاقتصادية تدريجيًا، بالإضافة إلى حرص الدولة على رفع المعاناة عن المواطنين المصريين. 

اقرأ أيضًا: بعد رفع أسعار المنتجات البترولية.. اقتصادي يتسائل: "هل سنلجأ للبنزين البرازيلي

اقرأ أيضا