بعد رفع أسعار البنزين..أعطال تزيد من الأستهلاك

الخميس 02 مارس 2023 | 01:38 صباحاً
البنزين
البنزين
كتب : محمد الإمبابي

عقب إقرار لجنة التسعير التلقائي وإقرار زيادة جديدة في أسعار البنزين، وجب على مُلاك السيارات الانتباه جيدا لعدد من أعطال السيارة التي تتسبب في في زيادة استهلاك البنزين، ومن ثما تزداد تكلفة تعبئة الوقود الذي ينفذ بسبب العيوب الفنية لبعض الأجزاء الميكانيكية، وإذا لاحظت زيادة في معدل الاستهلاك فيجب أن تفحص الأجزاء التالية.

حلقات المكبس

يرتفع معدل استهلاك البنزين إذا أُصيبت حلقات المكبس (البستون) في محرك السيارة، نتيجة تلف الشنابر ويترتب على ذلك تسرب خليط من الهواء والبنزين إلى خزان الزيت وزيادة استهلاك الوقود وقد يؤدي إلى خلل في المحرك إذا لم تلتفت لذلك.

فلاتر الهواء

يتسبب انسداد فلتر الهواء للمحرك في زيادة استهلاك البنزين، حيث تمنع وصول الهواء إليه بصورة طبيعة، فتقل كفاءة عملية الاحتراق الداخلي؛ ومن الضروري تنظيف الفلتر بشكل دوري وتغييره عند الضرورة بعد استشارة الفني.

صمامات المحرك

تأكد من إحكام غلق صمامات العادم والبنزين،فعدم إغلاق الصمامات بشكل جيد، يتسبب في خلل المحرك كذلك زيادة حرق الوقود وإهداره بسبب عطب الصمامات.

الإطارات

يمثل انخفاض ضغط الهواء داخل الإطارات عبء على تسارع السيارة ما يزيد من نسب حرق البنزين، فيستهلك المحرك كمية أعلى من البنزين اللازم لإعطاء أقوى عزم لتعويض انخفاض ضغط الإطارات.

غرفة الاحتراق

تمثل غرفة الاحتراق رمانة الميزان في ضبط معدل حرق الوقود ويتسبب العطل في زيادة استهلاك البنزين وإهماله يؤدي إلى تلف المحرك.

إزالة الثيرموستات من السيارة

ينصح كتير من عمال صيانة السيارة بالاستغناء عن ثرموستات الحرارة ، إلا أن الاستغناء عنها يزيد من عدل حرق البنزين حيث يتسبب في تأخير وصول المحرك لدرجة الحرارة المناسبة.

جوان وش السلندر

خلل جوان وش السلندر يزيد من معدلات استهلاك البنزين، فيتسرب الوقود والهواء خلال الضغط من سلندر إلى سلندر أخر، ويترك أثر سلبي على المحرك.

الزيت

إهمال تغيير تغيير زيت المحرك في المواعيد المحددة وعدم الالتفات إلى المسافات المحددة للتغير يؤدي لزيادة استهلاك الوقود.

وفي سياق متصل قررت لجنة التسعير التلقائي للوقود، رفع أسعار البنزين بداية من الثانية صباح اليوم الجمعة، للمرة السابعة مع تثبيت سعر السولار وأصبح لتر بنزين 80 بسعر 8.75 جنيهات ولتر بنزين 92 بقيمة 10.25 جنيه ولتر بنزين 95 بـ11.50 جنيه واستقرت ليباع بنفس سعره السابق 7.25 جنيه، وحددت اللجنة طن المازوت بسعر 6000 جنيه للطن لغير استخدامات المخابز والكهرباء.

اقرأ أيضا