وزارة الصحة والإسكان توضح أهم أعراض الكوليرا ومدى خطورتها

الكوليرا خطر جديد

الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 10:50 مساءً
الكوليرا
الكوليرا
كتب : آيه جبر

رفعت وزارة الصحة والإسكان بمصر التحذيرات بشأن تفشي وباء الكوليرا مؤخرًا في العديد من دول العالم، والتي منها بعض البلدان المحيطة بمصر، وهو ما جعل وزارة الصحة تأخذ الاحتياطات اللازمة وتوزع منشورات توضح فيها أعراض هذا الوباء ومدى خطورته.

وزارة الصحة والإسكان توضح أهم أعراض الكوليرا ومدى خطورتها

بعد أن ظهرت عدد من الحالات في بعض البلدان الإفريقية المحيطة بمصر، رفعت وزارة الصحة والإسكان حالة الاستعدادات في حالة ظهور أي حالة داخل مصر في أي محافظة، وشملت هذه الاستعدادات تجهيز عدد من المستشفيات لاستقبال أي مشتبه به، كما حرصت الوزارة على توزيع الإرشادات على جميع المستشفيات توضح خلالها أهم أعراض الوباء، والتي تشمل الإسهال الشديد الذي يشبه ماء الأرز بدون وجود ألم في البطن، مع القيء الشديد.

وزارة الصحة المصرية توضح أسباب الكوليرا وكيفية التخلص منها في البداية

وأوضحت الوزارة خلال الإرشادات الموزعة على جميع المستشفيات في جميع محافظات الجمهورية، أن السبب الأول وراء الإصابة بوباء الكوليرا هو الماء والطعام الملوثين بالمرض، وكذلك التعامل مع أحد الحاملين للمرض، خاصة أن حضانة ميكروب الكوليرا من ساعتين حتى 5 أيام، تختلف وفقًا للمناعة التي يتمتع بها المصاب.

وأشارت الوزارة إلى أنه يسهل علاج الحالات الخفيفة للمصابين بمرض الكوليرا، من خلال المحلول الخاص بمعالجة الجفاف عن طريق الفم، ولكن في حالة اشتداد الأعراض يجب التوجه مباشرةً إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، خاصة أن الكوليرا تسبب الوفاة مباشرة في حالة عدم تلقي اللقاح في الوقت المناسب.

الكوليراالكوليرا

الوباء يتفشى في ثلاث بلدان عربية ويتسبب في وفاة الكثيرين

الجدير بالذكر أن هناك ثلاث بلدان عربية قد ظهر بهم المرض بالفعل، وهم اليمن وسوريا ولبنان، حيث تعد سوريا هي أكثر البلدان التي تعاني من تفشي وباء الكوليرا، ووصل عدد المصابين بها إلى 13 ألف مصاب حتى الآن منذ عام 2011، وتخطى عدد المصابين بها هذا العام الألف حالة، مع وفاة 39 شخص حتى الآن.

ظهور سلالة جديدة من المرض ينذر بخطر جدد في العالم

حذرت وزارة الصحة العالمية من مواجهة العالم لخطر جديد، متمثل في وباء الكوليرا الذي عاد للتكشير عن أنيابه بقوة من جديد خلال السنوات العشر الأخيرة، ولكن هذا العام شهد تفشي واضح للمرض في العديد من البلدان في القارتين الآسيوية والأفريقية، وازداد الخطر بعد ظهور سلالة جديدة أكثر فتكًا في بعض البلدان الأسيوية وكذلك الأفريقية.

اقرأ أيضا