بعد رفع الحظر.. موعد استقدام العمالة الفلبينية في السعودية

الخميس 15 سبتمبر 2022 | 05:21 مساءً
العمالة الفلبينية
العمالة الفلبينية
كتب : إيمان علي

موعد استقدام العمالة الفلبينية في السعودية من أكثر الأمور التي زادت عنها عمليات البحث في المملكة خلال الساعات الماضية، بعد الإعلان عن إنفراج أزمة العمالة المنزلية الفلبينية.

ويعتبر ملف العمالة الفلبينية في السعودية من أكثر الملفات المهمة في المملكة، وبخاصة أن عدد كبير من الأسر السعودية تعتمد بشكل كبير على الخادمات الفلبينيات لرعاية المنزل والأطفال أثناء غياب الزوج والزوجة في أوقات العمل، وبالتالي فإن موعد استقدام العمالة الفلبينية حظى باهتمام كبير في السعودية.

العمالة الفلبينية في السعودية

وخلال الأيام الأخيرة، أعلنت الفلبين أنها أتاحت لمواطنيها العودة من جديد إلى الأراضي السعودية للعمل، وذلك بعد فترة حظر شهدتها الشهور الماضية، وتحديدًا منذ نوفمبر2021.

أٌقرأ أيضا

بعد تغيير القوانين.. موعد عودة العمالة الفلبينية إلى السعودية

التفاصيل الكاملة حول عودة العمالة الفلبينية للسعودية

وجاء قرار الفلبين السابق بحظر سفر مواطنيها للعمل في المملكة بسبب مجموعة من الشكاوى التي تشير إلى تعرضهم إلى عنف وعدم الحصول على مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى تحميل العمالة تكاليف الحجر الصحي وفحوص كوفيد-19 قبل الدخول للمملكة.

وأوضحت إحصاءات أن عدد الفلبينين العاملين في السعودية قبل الحظر وصل إلى نحو نصف مليون شخص، أغلبهم يعملون في المنازل والصناعات اليدوية والبيع.

موعد استقدام العمالة الفلبينية في السعودية

وكشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أن الوزير أحمد بن سليمان الراجحي، كان قد وقّع اتفاقية مع وزيرة العمال المهاجرين في الفلبين، تتيح عودة العمالة الفلبينية إلى الأراضي السعودية بداية من 7 نوفمبر 2022.

ومن جانبه، أكد الراجحي أن عودة العمالة الفلبينية إلى السعودية هي خطوة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين الدولتين. 

اقرأ أيضا