بعد تغيير القوانين.. موعد عودة العمالة الفلبينية إلى السعودية

الاربعاء 14 سبتمبر 2022 | 05:27 مساءً
العمالة المنزلية الفلبينية
العمالة المنزلية الفلبينية
كتب : إيمان علي

موعد عودة العمالة الفلبينية إلى السعودية تصدرت محركات البحث في المملكة خلال الساعات الماضية، وبخاصة أن ملف العمالة المنزلية يعد أحد الملفات المهمة التي يهتم بها السعوديون.

أوضحت وزارة الموارد البشرية موعد عودة العمالة الفلبينية إلى الأراضي السعودية بعد عقد اتفاقية مع وزارة العمل الفلبينية تنفيذًا لخطة اتفاقيات الوزارة في ضبط استقدام العمالة المنزلية للمملكة، مشيرًا إلى الشروط والضوابط المحددة للاستقدام العمالة الفلبينية.

العمالة الفلبينية في السعودية

وكانت الفلبين قد أعلنت في نوفمبر2021 عن وقف السماح لمواطنيها بالعمل في المملكة العربية السعودية بعد تزايد التقارير تعرَضهم لانتهاكات عنيفة وعدم دفع أجورهم.

وكان ما يقرب من نصف مليون فلبيني يعملون في المملكة العربية السعودية قبل الحظر، يعمل الغالبية منهم عاملات في المنازل وفي البناء وكعمال يدويين وفنيين وبائعات.

أقرأ أيضا

يسمح بالاحتلاط .. تفاصيل قرار توحيد المدرجات في الدوري السعودي

الاستعلام عن نتائج قبول وزارة الشؤون الاسلامية بالسعودية

موعد عودة العمالة الفلبينية إلى السعودية

وغيَرت وزارة العمل السعودية القوانين حتى يتسنَى للعمالة الوافدة مغادرة وظائفهم قبل انتهاء عقودهم إذا كانوا يعانون من سوء المعاملة، ومُنح العاملون أيضا عطلة مدفوعة وتأمينًا يضمن تقاضيهم رواتبهم في حال عدم دفعها لهم.

ومؤخرًا، وقّع وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي مع وزيرة العمال المهاجرين في جمهورية الفلبين سوزان أوبلي، مذكرة تعاون حول استئناف إرسال العمالة الفلبينية بما فيها العمالة المنزلية للمملكة العربية السعودية بداية من 7 نوفمبر 2022.

شروط استقدام العمالة المنزلية الفلبينية

بالتزامن مع إعلان وزارة الموارد البشرية عن موعد العمالة الفلبينية للمملكة فإن الوزارة وضعت شروط وضوابط يجب أن يستوفيها مقدم طلب استقدام عمالة منزلية أي كانت جنسيتها سواء كان مواطن أو مقيم من خلال منصة مساند الإلكترونية، وهي:

- لا يقل الرصيد في حساب مقدم طلب الاستقدام البنكي عن 35 ألف ريال سعودي.

- يسمح للمواطن السعودي بالحصول على 2 تأشيرة بينما يسمح للمقيم استخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية فقط.

- لدي مقدم طلب الاستقدام حساب شخصي بمنصة أبشر للأفراد، ويكون الحساب مسجل في العنوان الوطني.

- تسديد رسوم إصدار تأشيرة الاستقدام إلكترونيًا من خلال منصة مساند.

خطوات استقدام عمالة فلبينية للمملكة 1444

يستطيع أي مواطن أو مقيم إصدار تأشيرة استقدام عمالة منزلية أي كانت جنسيتها إلى الأراضي السعودية عبر منصة مساند الإلكترونية طبقًا للشروط التالية

-زيارة رابط منصة مساند الإلكترونية هنا 

-تسجيل حساب بالمنصة من خلال تدوين البيانات التالية الاسم ورقم الهوية وتاريخ الميلاد

- تفعيل الحساب من خلال إدخال كود التحقق المرسل على رقم الهاتف الجوال.

- اختار مكتب الاستقدام الراغب في التعامل معه. حدد نوع العمالة المنزلية والجنسية. اضغط على أيقونة تقديم الطلب ثم سدد مصروفات استخراج تأشيرة استقدام العمالة المنزلية. 

اقرأ أيضا