ما الذي ترغب به إيران بعد دخولها أسواق مصر؟

الاحد 31 يوليو 2022 | 01:18 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

قال رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بمصر، محمد حسين سلطاني فر، إن التطورات الراهنة تقضي على البلدين برفع العلاقات الثنائية من مستوى رعاية المصالح للمستوى السياسي المنشود.

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلي أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبعد المشاورات والرسائل المتبادلة، مستعدة لدخول أسواق مصرعبر إنشاء مصنع لإنتاج السيارات المحلية وعقد استثمارات مشتركة بما في ذلك إعادة تشغيل "البنك المصري الإيراني المشترك، وتأسيس شركات مشتركة في مجالات النسيج والملاحة البحرية وتجارة السجاد"، جاء ذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية "آرنا".

وأضاف: "هناك عدد من شركات الطيران الإيرانية التي تخطط لتسيير رحلات عبر سماء مصر إلى عدد من الدول الأفريقية".

وأفاد محمد حسين سلطاني فر بأنه "تم التخطيط أيضا لاستئناف التعاون مع مصر الذي تعطل لنحو 4 عقود، في مجال تبادل الطلبة والتكنولوجيا والخدمات الهندسية والتبادل السياحي وتأسيس الشركات المعرفية والتعاون في مجالي النفط والغاز".

وأشاد رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر، " بقرار تركيا وقطر بالاتجاه نحو ترسيخ العلاقات مع مصر، والخطوات السريعة التي اتخذتها البلدان من أجل دخول السوق المصرية، بما في ذلك تسيير رحلات جوية مباشرة عديدة وما ترتب عليه من زيادة في حجم التبادل التجاري والسياحي بين الجانبين".

اقرأ أيضا