القرآن الكريم والأحاديث النبوية تُبث على إذاعات بريطانية بسبب كورونا

السبت 04 ابريل 2020 | 10:21 مساءً
كتب : علي عرفات

يشهد العالم انتشار ملحوظ في اعداد مصابي فيروس كورونا، الذي اجتاح الدول الغنية قبل الفقيرة، لذلك صدر قرار من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" للتصدي لفيروس كورونا والقضاء عليه، بالبدء ببث الصلوات والخُطب الإسلامية على 14 محطة إذاعة محلية، في الوقت الذي أغلقت فيه المساجد، بسبب تفشي فيروس كورونا بمناطق المملكة المتحدة والعالم، كما أورد موقع "عربي بوست".

وحسب ما ذكرته تقارير إعلامية محلية أنه في كل يوم جمعة، تحديدًا الساعة 05:50 صباحاً، سيتلو إمام آيات من القرآن أو الأحاديث النبوية، ثم يترجمها ويتحدث عن معانيها، ويعقب ذلك شعائر لمدة دقيقة، حسب ما ذكره موقع "ميدل إيست آي" البريطاني.

وذكر كريس بيرنز، رئيس خدمة الإذاعة "بي بي سي لوكال راديو": "إن ذلك الهدف من خدمتنا الإذاعية هو ربط المجتمعات ببعضها، ونأمل أن تسهم هذه الخواطر الأسبوعية في مساعدة المسلمين على الشعور بالانتماء للمجتمع خلال وقت العزل".

ولقى قرار الشبكة انتقادات من البعض، لكن هاري فارلي، صحفي في محطة “بي بي سي راديو 4” الإذاعية، رد على تلك الانتقادات الموجهة ضد بث أدعية وخطب إسلامية على تويتر.

وذكر فارلي في تغريدة له على تويتر: "بالنسبة لأولئك الذين يشكون من هذا القرار أو يشككون فيه، أذكركم بأن القداس المسيحي يُبث كل يوم أحد في الساعة الثامنة صباحاً على جميع محطات الإذاعة المحلية الـ39 لشبكة بي بي سي".

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية قد أمرت بإغلاق جميع دور العبادة في 23 مارس، وذلك ضمن الإجراءات التي تهدف لكبح انتشار فيروس كورونا، وقبل أيام من هذا القرار، علَّق أكثر من 375 مسجداً ومرفق للصلاة نشاطاتها التجمعية، حسب ما ذكر المجلس الإسلامي البريطاني.

وكان هارون خان، الأمين العام للمجلس الإسلامي البريطاني، قد قال في تصريح الشهر الماضي: “حماية مجتمعاتنا هي أولويتنا القصوى، ومن المطمئن أن الكثير من المساجد ومنشآت الصلاة استجابت لهذه المشورة في بذل أقصى جهودها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد”.

وبشكل عام، تستضيف العديد من مساجد بريطانيا الآلاف من المصلين في وقت واحد، بما في ذلك مسجد شرق لندن، الذي يتسع لـ7000 مصل، ومسجد لندن المركزي بسعة 5000 شخص، ومسجد برمنغهام المركزي الذي يستضيف بانتظام 2500 مصل أو أكثر خلال صلاة الجمعة من كل أسبوع.

أقرأ أيضا...

النيابة تتخذ قرار عاجل في واقعة وفاة والد إيهاب توفيق

جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية خلال شهر

اقرأ أيضا