عاجل| اثيوبيا تستدعي السفيرين المصري والسوداني في أديس أبابا

الجمعة 06 مارس 2020 | 01:05 مساءً
كتب : دعاء جمال

أفاددت العديد من وسائل الإعلام الدولية اليوم، الجمعة، بأن أديس أبابا كانت قد استدعت السفيرين المصري والسوداني.

ومن جانبها، كانت قد أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية أن استدعاء السفيرين فى مصر والسودان لا علاقة له بالتطورات الأخيرة المتعلقة بسد النهضة.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية نبيات جيتاتشو، إن الخارجية كانت قد استدعت عددا من السفراء فى مصر والسودان وروسيا وبريطانيا ودول أخرى، مشيرا إلى أنه إجراء روتينى وطبيعى تجريه إثيوبيا من حين لآخر.

وشدد المتحدث على أن استدعاء السفراء لا علاقة له بالتطورات الخاصة بسد النهضة والتي تناولتها بعض وسائل الإعلام، مشيرا إلى أنه يأتى فى إطار الاستدعاء الروتينى للخارجية الإثيوبية لسفرائها بمختلف دول العالم.

وأشار جيتاتشو إلى أن هناك سفراء اكتملت فترة عملهم لأربع سنوات، بينهم سفير إثيوبيا بالقاهرة دينا مفتى، الذى أكمل فترة أربع سنوات ما بين كينيا، التى قضى بها 3 سنوات، والقاهرة التى تم تعيينه بها العام الماضى، كما أن هناك عددا آخر من السفراء الآخرين، مضيفا أن قائمة السفراء المستدعين أيضا تضم سفراء إثيوبيا فى بلجيكا والمغرب والجزائر وأستراليا وكوبا.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت عدم مشاركتها في مفاوضات "سد النهضة"، التي كان من المقرر أن تستضيفها واشنطن الشهر الماضي لدراسة مقترحات من وزارة الخزانة الأمريكية حول مسودة الاتفاق الخاص بملء وتشغيل سد النهضة.

اقرأ أيضا