تحددها "القوى العاملة".. تعرف على شروط تأمين البطالة في القانون الجديد

الخميس 09 يناير 2020 | 07:18 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تضمن قانون التأمينات والمعاشات الجديد الذي تم تطبيقه بداية العام الجاري، بابًا خاصًا لتأمين البطالة، يوضح فيه الفئات التي يتم تطبيق عليها هذا التأمين، وكيفية تطبيقه من خلال اللائحة التنفيذية الذي ستصدر بعد أيام قليلة ليقر عليها رئيس مجلس الوزراء.

وحدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد كيفية تمويل تأمين البطالة، والشروط اللازمة لاستحقاق التعويض، وماهي الحالات التي لاتستحق صرف تأمين البطالة، نرصدها خلال السطور التالية على هيئة أسئلة وأجوبة؟

- ماهي الفئات التي تستحق تأمين البطالة؟

يستحق كل العاملين بوحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الوحدات الاقتصادية التابعة لها، والعاملين بالقطاع الخاص الخاضعين لأحكام قانون العمل، بشرط أن تكون علاقة العمل التي تربط المؤمن عليه بصاحب العمل منتظمة، وألا يتجاوز سن المؤمن عليه الـ 20 عامًا.

أما العاملون الذين يستخدمون في أعمال عرضية أو مؤقتة وعلى الأخص عمال المقاولات والتراحيل والعمال الموسميين وعمال الشحن والتفريغ وعمال النقل البري وعمال الزراعة والصيد، فلايحق لهم تأمين البطالة.

- ماهي الشروط اللازمة لاستحقاق تعويض البطالة؟

يشترط لاستحقاق تعويض البطالة الآتي: ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة، وألا تكون قد انتهت خدمة المؤمن عليه نتيجة لحكم نهائي في جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة أو تقديمه وشهادات أو أوراق مزورة.

- أن يكون المؤمن عليه قيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، بشرط التردد على المكتب في المواعيد المحددة من القوى العاملة.

- متى يستحق تعويض البطالة؟

يستحق تعويض البطالة ابتداء من اليوم الثامن لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل، كما يصرف التعويض خلال فترة التدريب المهني التي يقررها مكتب القوى العاملة.

- متى يسقط الحق في صرف تعويض البطالة؟

إذا رفض المؤمن عليه الالتحاق بعمل يراه مكتب القوى العاملة مناسبا له.

- ماهي الشروط التي تثبت مناسبة العمل للمؤمن عليه أم لا؟

أن يعادل أجر العمل على الأقل 75 % من الأجر الذي يؤدي على أساسه تعويض البطالة.

أن يكون العمل متفقا مع مؤهلات المؤمن عليه وخبراته وقدراته المهنية والبدينة.

إذا ثبت اشتغال المؤمن عليه لحسابه الخاص.

إذا ثبت اشتغال المؤمن عليه الغير بأجر يساوي قيمة التعويض أو يزيد عليه.

إذا هاجر المؤمن عليه أو غادر البلاد نهائيا.

إذا بلغ المؤمن عليه سن التقاعد.

اقرأ أيضا