3 أعراض تؤكد إدمانك للهاتف.. تعرف عليها

الخميس 19 ديسمبر 2019 | 06:35 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تحذر الأبحاث من الانعكاس السلبي الذي يسببه استخدام الهاتف على العقل والأداء المهني، خصوصا أن الإشعارات المستمرة التي ترد على الهاتف تشتت الانتباه وتفقد التركيز على إنجاز مهمة معينة.

هناك الكثير من الحلول التي طرحت في هذا المجال، من أجل التخلص من هذه العادة السيئة، فبعض الخبراء ينصحون بترك الهاتف في الدرج أو إطفائه خلال ساعات العمل، لمعرفة إذا كنتم عالقين في شرك الهاتف الذكي، إليكم الأعراض التي تؤكد صواب شكوككم:

أقرا أيضا:الحل في 6 تطبيقات.. كيف تتخلص من إدمان الهاتف

-هل تمسكون بالهاتف طوال اليوم؟

هل يكون الهاتف في متناولكم أو ضمن مجال نظركم طوال الوقت؟ إذا كنت الأجابة "نعم" فهذا يعنى انك من الفئة التى تدمن استخدام الهاتف، فمن يدمنون هواتفهم، يجدون دوما الأعذار لاستخدام هذه الأجهزة باستمرار،سوء كان لاجراء اتصالات أو إرسال رسائل نصية او استخدام تطبيقات وألعاب مختلفة.،و أن فقدوا الهاتف أو تركوه عن غير قصد في مكان ما، فسيصابون بحال من الهلع والقلق.

-هل يمر يوم من دون استخدام الهاتف؟

لا يقدر الأشخاص الذين يدمنون هواتفهم على تركها يوما واحداً. يشعرون بحال من النقص إذا اضطروا لترك هاتفهم في مكان ما أو حتى إذا لم يتذكروا إحضاره معهم. بمعنى آخر، الفراق عن الهاتف صعب جداً!

-هل بطارية الهاتف تحتاج إلى إعادة الشحن كل يوم؟

هل تصابون بحال من الهلع إذا لم تتمكنوا من إيجاد الشاحن بشكل سريع؟ إذا كان الجواب نعم، فأنتم حتما من مدمني استخدام الهاتف الذكي! الواقع أن هذه الهواتف باتت محملة بالكثير من التطبيقات المفيدة و المسلية، ويستهلك جزءا من طاقة البطارية إذا استخدمت بشكل متواصل.

-هل تتفقد مكان الهاتف بإستمرار؟

-هل تعجزون عن مقاومة الرغبة في الاطلاع على الإشعارات الموجودة على الهاتف؟ هل تشعرون بضرورة الرد على كل الرسائل النصية في اللحظة نفسها؟ إذا كنتم من بين هذه الفئة، فأنتم على الأرجح من مدمني الهواتف الذكية.

-هل تصطحبون الهاتف معكم إلى كل مكان حتى الحمام؟ إذا كان الجواب نعم،فهذا مؤشر قوى على إدمانك فى استخدام الهاتف الذكي.

-هل تشعرون بالحاجة إلى النظر الى الشاشة باستمرار؟

هل تسمعون رنة الهاتف أو ذبذبات وهمية من دون أن يردكم أي اتصال؟

-هل تتفقدون الهاتف قبل النوم مباشرة وفور النهوض من السرير صباحاً؟ هل تبقونه الى جانبكم خلال الليل؟ إذا كان الجواب نعم، فهذا يعتبر مؤشرا جاداً لدرجة متقدمة من إدمان الهاتف، علما أن إبقاء هذا الجهاز قرب السرير يؤثر سلبا في أنماط النوم وجودته.

اذا كانت معظم الأجابة على الأسئلة السابقة بنعم ، فهذا يعنى انك مدمن فى استخدام الهاتف وللتغلب على هذه العادة يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لأنها تصفى ذهنك و تبتعد عن العالم الخارجى، و أيضا حاول التواجد و الخروج مع اصدقائك لان هذا يساعدك على الأنشغال و عدم التفكير كثيرا.

اقرأ أيضا