بعد إلغاء التنسيق بها.. القيد بكليات العلوم الصحية قنبلة موقوتة داخل الجامعات

الاربعاء 16 أكتوبر 2019 | 03:50 مساءً
كتب : سهام يحيى

منذ أيام نظم عدد من الطلاب الراغبين في التقدم، لكليات العلوم الصحية التطبيقية، وقفة احتجاجية، أمام وزارة التعليم العالي، اعتراضًا على وقف الأعلى للجامعات تنسيق القبول بكليات العلوم الصحية، ويأتي ذلك بعدما أعلن الأعلى للجامعات، حذف كليات العلوم التطبيقية الصحية من تنسيق الجامعات العام الحالي، ووقف التحويل المناظر من وإلى الكليات .

إلغاء تنسيق كليات العلوم الصحية

 تعود الأزمة مع إعلان، المجلس الأعلى للجامعات بداية العام الدراسي، عن إلغاء تنسيق كليات العلوم التطبيقية الصحية، من تنسيق الجامعات للعام الحالي 2019 ، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء، يأتي ذلك بعد الضجة التي أثارتها نقابة الأطباء، خلال العام الماضي من رفض قيد خريجي كليات العلوم الصحية إلى جداولها باعتبارهم ليسوا اخصائيين ولكنهم ضمن الفريق الطبي المعاون ولايجب أن يطلق عليهم لفظ أطباء.

القيد بنقابة الأطباء

يقول الدكتور إيهاب طاهر، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن خريجي كليات العلوم التطبيقية الصحية، من حقهم العمل ضمن الفريق الصحي المعاون.

وأضاف عضو المجلس في تصريح خاص، أن من يقيد بنقابة الأطباء هم الأطباء فقط، من خريجي كليات الطب فقط بالجامعات المصرية، مشيرا إلى أن كليات العلوم الصحية ليست كليات طب ولا تدرس مناهج الطب وبالطبع لا تخرج أطباء.

ولفت عضو المجلس، أن النقابة مخصصة للأطباء فقط ، وأن جميع فئات الفريق الصحي المعاون لايقيدوا بنقابة الأطباء، منوها إلى أنهم ليسوا مع الإلغاء من التنسيق ، ولكن يجب الإعلان بشكل واضح عن أن خريجي هذه الكليات سيكون مساهم الوظيفي تقنيين وليسوا أطباء وليسوا اخصاىيين، وسيعملون معاونين للأطباء وتحت إشرافهم.

كليات العلوم الصحية

ويؤكد الدكتور محمود عرفة، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن النقابة ليست ضد كليات العلوم الصحية ولكنهم ضد أن يسمى الخريج إخصائي، مشيرا إلى أن الأخصائي هو الطبيب البشري الحاصل على بكالريوس طب، والحاصل على ماجستير ومن هنا يطلق عليه لقب أخصائيـ، وليس خريج أي كلية.

وأضاف في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه يطلق على خريجي هذه الكليات، لفظ تقني، وليس أخصائي لأن ذلك يعتبر تعدي على مهنة الطب وتعدي على حق المواطن والمريض.

وتسائل كيف لمن لم يدرس في كلية طب ولم ينهي الماجستير أن يلقب بالطبيب، مشيرا إلى أن الأمر تعدي على حق المريض والطبيب، وتعدي على مهنة الطب، من أن يتلقى العلاج من شخص يدعي أخصائي وهو ليس طبيب.

اقرأ أيضا