شابس: لا دليل على تدخل موسكو في استفتاء البريكسيت

الاربعاء 22 يوليو 2020 | 10:31 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أعلن وزير النقل البريطاني جرانت شابس، اليوم الأربعاء، أنه لا يوجد أي دليل على تدخل روسيا في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016 (البريكست)، مؤكدا أن المخابرات البريطانية لم تغمض أعينها عن روسيا.

وقال شابس لقناة "سكاي" التلفزيونية، ردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغي إجراء مزيد من التحقيق حول احتمال تدخل موسكو في استفتاء الخروج «يجب أن يكون هناك بعض الأدلة على حدوث مشكلة.. والأمر ليس كذلك»، حسبما نقلت "رويترز".

وقال لقناة سكاي: "لا أعتقد أن أجهزة المخابرات تركت الأمر دون متابعة".

وقالت لجنة المخابرات والأمن في البرلمان البريطاني في تقرير نشر أمس الثلاثاء إن هناك مؤشرات على أن روسيا سعت للتأثير على حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ولكن لم تظهر أدلة دامغة.

وقال التقرير إن هناك أدلة "موثوقة" على أن موسكو حاولت التأثير على نتيجة استفتاء الاستقلال الاسكتلندي 2014، ولكن بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قالت لجنة المخابرات والأمن أنها لم تقدم أي دليل على أن الكرملين سعى للتأثير على تصويت عام 2016.

ومع ذلك، ألقى باللوم في هذا على فشل واضح من قبل الحكومة في إجراء أي تحقيق رسمي في مثل هذه المزاعم حيث طالب مركز الدراسات الدولي الوزراء بإجراء تحقيق رسمي في حملة استفتاء الاتحاد الأوروبي.

وقالت اللجنة في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إنه "سيكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، إثبات الأثر الفعلي لأي تدخل روسي ولكن يجب إجراء تحقيق مماثل للتحقيق الذي أجري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 لتحديد مدى أي تدخل محتمل.

موضوعات ذات صلة

وثائق سرية تكشف رفض مبارك الإفراج عن مهربي مخدرات بريطانيين بعفو رئاسي

رئيس وزراء بريطانيا يزف بشرى سارة بشأن لقاحات "كورونا"