"الفكر والعقل".. أبرز معايير اختيار الأحزاب لأعضاء مجلس الشيوخ

الاحد 04 اغسطس 2019 | 01:09 مساءً
كتب : سارة محمود

تشهد الساحة الحزبية الآن استعدادات الأحزاب السياسية لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، ويأتي ذلك فور منح مجلس النواب الضوء الأخضر لخروجه للنواب، الأمر الذي جعل هناك حالة من الحراك السياسية لتشدد الصراعات والمنافسات بين لاحزاب بعضهم البعض، أملين على الفوز بعدد كبير من المقاعد بمجلس الشيوخ.

لا يقل عن 50 عامًا

وفي البداية، قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، والمتحدث الرسمي باسم الحزب، إن الحزب انتهي من كافة الاستعدادت لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، مشيرًا إلي أن الحزب لديه العديد من الشخصيات المؤهلة والمناسبة للإنضمام لمجلس الشيوخ وسوف يساعدون الدولة المصرية.

وأوضح "الغباشي"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه يتم اختيار الكوادر بناءً على أن يكونوا على قدر كافي من البحث والدراسة والخروج بنتائج ودراسات مهمة وأبحاث تفيد الدولة المصرية، كما أنه لا يقل سنه عن 50 عامًا، والقدرة على التواصل، وأن يكون لديه درجة علمية بعد المؤهل العالي.

وأضاف مساعد رئيس حزب حماة الوطن، أن الحزب ينظم الآن عدد من برامج التأهيل والتدريب المجتمعي، بالتنسيق مع الجامعات المصرية وأمانة التثقيف، لتاهيل وتدريب الكوادر على العمل السياسية وأهمية المشاركة، للاستعداد للانتخابات بالمراحل المختلفة وعلى سبيل المثال "المحليات والنواب ومجلس الشيوخ".

وأكد على أن الحزب سوف يدخل الانتخابات تحت طاولة ائتلاف دعم مصر، وبالتالي سوف يكون هناك ارتباط واضح وقوى مع ائتلاف دعم مصر وسوف نكون متوافقين مع الائتلاف.

وأشار إلي أن مشروع القانون المقدم من قبل الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر بالبرلمان، سيتم مناقشته مع بداية دور الانعقاد الخامس، كما سيتم تحويله للجان النوعية، ليتم إصداره في أسرع وقت وقبل الانتخابات البرلمان المقبلة، خاصة وأنه مكمل للتعديلات الدستورية الأخيرة.

الكفاءة والخبرة

ومن جانبه، قال اللواء رءوف السيد علي، رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، إنه سيتم اختيار الكوادر المرشحة لانتخابات مجلس الشيوخ طبقًا للشروط الأسياسية والمتعارف عليها في العمل الحزبي، وهي "الكفاءة – الخبرة - الفكر – العقل"، مشيرًا إلى أن هذه الشروط تساهم في خلق عدد من النواب الأقوياء القادرون علي بلورة إي رؤي تخدم الدوله وتصب في صالحها.

وأوضح "رؤوف"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن الحزب سيعقد الفترة المقبلة العديد من الاجتماعات المكثفة والمغلقة لمناقشة الأمر ودراسة الوضع وفقًا للمحددات التي ستظهر عقب إقرار القانون في شكلة النهائي، مؤكدًا أن مشاركة الحزب بالانتخابات ستكون الهدف الأساسي في المقام الأول، وذلك من خلال تقديم نموذج يحترم قواعد الديمقراطية في إطار ما يرسمة الدستور والقانون.

وأشار رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، إلي أن عودة مجلس الشيوخ الي الحياة السياسية سيساهم بشكل واضح وكبير في إثراء العمل السياسي والحزبي، كما أنه تحركاً محموداً واستكمالاً لما اسفرت عنه التعديلات الدستورية الأخيرة والتي نصت علي عودة مجلس الشيوخ إلى الحياة السياسية مرة أخري.

وأكد أن سرعة صدور هذا القانون تحرك طبيعي بل وضروري من شأنه ضبط إجراءات الترشح وتشكيلات المجلس الجديد وفق آليات تشريعية وقانونية بما يحرك المياة الراكدة في الشارع السياسي .

اقرأ أيضا