تخصيص 181 مليون جنيه لترميم مسجد "الظاهر بيبرس"

الاحد 12 مايو 2019 | 01:40 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال سفير كازاخستان بالقاهرة، أرمان إساغالييف، إن الحكومة المصرية قررت تخصيص مبلغ 181 مليون جنيه، لترميم مسجد "الظاهر بيبرس" بالقاهرة، وخصصت وزارة الأوقاف 10 ملايين جنيه إضافية من ميزانيتها، لسرعة الانتهاء من هذا المشروع.

وأكد أساغالييف، أن وزارة الآثار، أعلنت الانتهاء من المسجد وافتتاحه 2020 مما سيجعل منه واحدًا من أروع المعالم الأثرية والسياحية في مصر، خاصة أن "الكازاخ" يعتبرونه قبلتهم الأولى في مصر، كما سيساهم فى إعادة إحياء تراث السلطان الظاهر بيبرس، ابن السهوب الكازاخية، الذى يعد رمزًا للعلاقات التاريخية التي تجمع بين كازاخستان ومصر.

وأشار إلى أن المشروع توقف عدة مرات، منذ تم توقيع اتفاقية بين الحكومة الكازاخية والحكومة المصرية في 2007 التي تم في إطارها، الاتفاق على مشروع الترميم، وتحديد ميزانيته بقيمة 12 مليون دولار. ووفقا لهذه الاتفاقية قام الجانب الكازاخي بدفع مبلغ 4.5 مليون دولار، والتزم الجانب المصري بدفع المبلغ المتبقي من تكلفة الترميم. وكان من المفترض الانتهاء من المشروع عام 2011 ولكن الأزمات السياسية والاقتصادية التي حلت بمصر فى تلك الفترة، حالت دون الانتهاء من أعمال الترميم في الأوقات المحددة. وفى أكتوبر 2018 وبعد سبع سنوات من التوقف، تم استئناف أعمال الترميم بالمسجد.

وتقوم بتنفيذ المشروع وزارة الآثار، وتتولى شركة "المقاولون العرب" أعمال المقاولات بشكل رئيسي. وسيتم خلال المشروع ترميم القبة، والمسجد، والمأذنة.

كما سيتم إصلاح الساحة الوسطى والحوائط الخارجية، كما تتولى الإشراف التقني على المشروع، لجنة شكلت خصيصا لهذا الغرض وتضم فى عضويتها كبار الأثريين وخبراء الترميم المصريين.

اقرأ أيضا