برلماني عن رفع سن معاش الأطباء لـ65: يجب الاحتفاظ بأهل الخبرة

السبت 02 فبراير 2019 | 07:12 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

علق الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على مقترح الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، برفع سن معاش الأطباء لـ 65 بدلًا من 60 سنة، مؤكدًا أن هذا المقترح وجية للغاية، وخاصة أن الطبيب عندما يكون قديم فى المجال تزيد خبرته المكتسبة، ونحن نحتاج له.

وأوضح "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن القضاة يخرجون على المعاش بعد سن الـ 70حتى يتم الاستفادة من خبراتهم، لافتًا إلى أن رفع سن معاش الأطباء يعود بالنفع على المواطن والمنظومة بشكل كامل، ويتم "ضرب عصفورين بحجر"، الأول نستفيد من خبراتهم التى يكتسبونها والثانى نسد عجز الأطباء الكاسح الذي يضرب المنظومة، بعد هروب بعض الأطباء للخارج.

وأوضح عضو اللجنة أن مهنة الطب هى مهنة إنسانية للغاية، وأن الدولة تريد رفع أجور الأطباء، ولكن للأسف ميزانية الدولة تمنع ذلك، مشيرًا إلى أن الأطباء يستطيعون أن يعملون فى أكثر من عمل، فالطبيب يقوم بفتح عيادة خاصة له أو يعمل فى مستشفى خاصة، فلا يجب أن نرهق الدولة برفع أجورهم.

يذكر أن الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، دعى إلى رفع سن المعاش للأطباء لـ65 عامًا، قائلا: "استفيدوا منهم، الطبيب عندما يصل سن الـ60 يزداد خبرة، استفيد منه مد له مرتبه لسن 65 عامًا، وخاصة تخصص جراحة المخ والأعصاب".

اقرأ أيضا