«الشعب هو الحربة والجيش هو رأسها».. خبراء يكشفون تقليد المدنيين للشارة العسكرين

الاحد 29 يوليو 2018 | 11:11 صباحاً
كتب : شربات عبد الحي

سابقة جديدة، لم تحدث في إي حدث أو احتفالية أو مؤتمر من الرؤساء، حيث جذب المؤتمر الوطني السادس للشباب، الذي انعقد أمس، أنظار الشعب المصري بمختلف أطيافه، في اللقطة التاريخية التي عكست مدى حب الشباب للقوات المسلحة المصرية، خاصة في مشهد ترقية الفريق محمد زكي إلى فريق أول، بعدما أعلن عن ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان من ضمن هذا المشهد العظيم تعليق اثنين من الشباب المتواجدين في المؤتمر، شارات الترقية.

 

هذا الأمر كان له العديد من الدلالات الهامة التي هدف الرئيس إلى تعزيزها في نفسية الشعب والقوات المسلحة معًا، للقضاء على الشائعات التي تحاول جماعة الإخوان الإرهابية  يبثها في العالم، والتي يكشفها الخبراء في السطور التالية.

 

خبير عسكري يكشف الهدف من تقليد الشباب لوزير الدفاع

قال اللواء نصر سالم، الخبير العسكرى، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بترقية القائد العام للقوات المسلحة، محمد زكى، إلى رتبة فريق أول على الهواء خلال فعاليات مؤتمر الشباب السادس، مشهد غاية فى الروعة ويؤكد أن الشعب والجيش نسيج وطنى واحد.

 

وأكد اللواء سالم، خلال مداخلة هاتفية له مع فضائية "المحور"، على قوة العلاقة بين الشعب والجيش قائلا: "الشعب هو الحربة والجيش هو رأسها".

 

وأوضح الخبير العسكري، أن تقليد الشباب الممثل لشعب مصر وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة رتبه فريق أول، وذلك بعد ترقية السيسي له إياها بإسم الشعب تقليد مهم واول مرة نشهد مثله بمصر.

 

وتابع قائلا: "أبناء الشعب هما اللى تولوا ترقية القائد العام لممثل الشعب بالجيش".

 

خبير دولي في البروتوكول يوضح معنى ترقية ضباط داخل مؤتمر

أكد طارق عبد العزيز، خبير دولي في البروتوكول والمراسم، أن المتعارف عليه علميًا أن ترقية العسكريين تتم داخل البيئة العسكرية؛ وهذا ما ينطبق على ترقية ضباط القوات المسلحة من رتبة إلى أعلى.

 

وأشار "عبد العزيز"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام" والمُذاع عبر فضائية "TEN"؛ إلى أن هناك تغييرات تشكل هذه السيناريوهات للترقيات، ومن الممكن تغيير المعتاد بغرض توجيه رسالة معينة.

 

وأضاف "عبد العزيز"، أن أي تغيرات في حضور رئيس الدولة فهي تغييرات مطلوبة، مؤكدًا أن رئيس الدولة الوحيد المسموح له بكسر البروتوكول المتعارف عليه ما دام لم تخرج عن الأصول والقواعد.

 

ومن جانبه، قال الإعلامي أحمد موسى، إن تكريم وترقية اللواء محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة إلى رتبة فريق أول بجامعة القاهرة ضربة قاسية للجاسوس محمد مرسي وجماعة الإخوان.

 

وأوضح موسى خلال برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه قبل 30 يونيو تطاولت عناصر من جماعة الإخوان على القوات المسلحة أثناء تنصيب الرئيس المعزول محمد مرسي في جامعة القاهرة قبل 30 يونيو، وبعدها حدث غضب كبير من الشعب المصري للحاضرين في القاعة.

 

وأشار موسى إلى أن اثنين من شباب مصر المدنيين هما الذين كرما القائد العام للقوات المسلحة، وهذا تأكيد على أن الشعب والجيش يد واحدة وهؤلاء شباب مصر الحقيقيين.

اقرأ أيضا