بعد رفض أعضاء «موازنة البرلمان» إعفاء المنظفات الصناعية من الضريبة..نكشف من رحب ومن استنكر

الاربعاء 11 يوليو 2018 | 12:59 صباحاً
كتب : عمار حلمى

تعتمد العديد من الدول، في نموها وتقدمها على الصناعة التي تعد من أهم ركائز الدولة، نظرًا لما تحققه من فوائد من شأنها أن تعود على الدولة بكافة الخيرات، فبالصناعة نوفبر احتياجتنا واذا اردنا التصدير إلى الخارج لا شيئ يمنع ذلك، لذلك تقدم بعض النواب بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، وإعفاء المنظفات الصناعية والصابون من الضريبة، ولكن باء القانون بالرفض من فبل أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وهناك من رحب بالقانون وطالب الدولة بالتنازل عن الضريبة دعمًا للمنتج المصري

وخلال التقرير التالي نستعرض الهدف من تقديم مشروع القانون، من رحب بالقانون، ومن استنكر القانون، وكيف يتم الحفاظ على الصناعة المصرية ونمنع الاستيراد؟   

فرض الضريبة في صالح الاستيراد

أكد النائب محمد زكريا محي الدين، وكيل لجنة الصناعة ومقدم القانون، أنه اقترح التعديل من منطلق دعم الصناعة المصرية وتدعيم القواعد التصديرية، لافتًا إلى أن فرض ضريبة الجدول على المنظفات الصناعية جعل من الأسهل الاستيراد وليس التصنيع المحلي.

القانون لن يخرج الى النور

 أكد الدكتور وائل النحاس، الخبير الإقتصادي، إن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، وإعفاء المنظفات الصناعية والصابون من الضريبة، لن يرى النور نظرًا لأن هناك العديد من القوانين وطلبات الإحاطة تؤجل ولاتُناقش.

 التنازل عن حق الضريبة

وأضاف النحاس، لـ«بلدنا اليوم» أن مصر تملك الكثير من مصانع المنظفات والتي تعاني من أزمات عدة، على الدولة، لافتًا الى أن الدولة لا بد أن تتنازل عن حق الضريبة لتشجيع الأسواق وتنشيطها، وتوفير منتج منظفات مصري، والاكتفاء الذاتي دون الاضطرار إلى الاستيراد من الخارج بالدولار ومنافسة المنتج المحلي، مما يؤدي الى إنخفاض في الطلب للمواطن المصري لأن دخله بسيط فيضطر أن يستغنى عن استعمال بعض المنظفات.

 السلع بأسعار مناسبة للمواطن

واستطرد قائلَا إننا يجب النظر إلى الإيرادات والواردات في صورة دعم الصناعة، لتوفير السلع بأسعار مناسبة للمواطن المصري، نظرًا لأن النظافة من الضرورات الأساسية، مشيرًا إلى أن الصناعة المصرية تحتاج إلى التكاتف والدراسة المتعمقة للحفاظ عليها.

 ليسهب في نهاية حديثه: «لا بد من دراسة الصناعات الأنسب لنا، والأخرى التي تنافسها، فالصناعات التي تتكبد خسائر، تؤثرعلينا بشكل اجتماعي واقتصادي» لافتًا إلى أن المنتج المستورد تُفرض عليه الجمارك، وهي الشكل الآخر للضرائب. 

  المبررات ضعيفة

من جانبة استنكر اللواء حسن السيد، عضو مجلس النواب، مشروع القانون الذي قدمه النائب محمد زكريا محي الدين، وكيل لجنة الصناعة، بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، والذي يعفي المنظفات الصناعية والصابون من الضريبة، لافتًا الى أن مبررات مقدم المشروع، واهية وضعيفة.

 

اعفاء الضرائب لاتدعم الصناعة

وأضاف السيد لـ«بلدنا اليوم» أن إعفاء المنظفات الصناعية لا يدعم الصناعة المصرية بأي شىء، نظرًا لأن جميع الصناعات تدعم لمحاربة المنتج المستورد.

حماية الصناعات المصرية

وأوضح عضو مجلس النواب، أننا بحاجة لحماية الصناعات المصرية من خلال فرض ضريبة على المنتج المستورد من الخارج.

 كان الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قرر تأجيل التصويت على مشروع القانون لحين استعراض الدراسة التى وردت من وزارة المالية للجنة الخطة فى هذا الشأن، وورود دراسة أخرى تتضمن سعر المنتج قبل تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة وبعد تطبيقه وبعد تعديل القانون إن تم

اقرأ أيضا