مدبولي: تشكيل خلية أزمة لإدارة وفاة الحجاج المصريين وتقديم الدعم لأسر الضحايا

الخميس 20 يونية 2024 | 06:26 مساءً
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : عامر عبدالرحمن

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بأن هناك خلية عمل تم تشكيلها لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، بناءً على تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وأوضح أن خلية الأزمة تتكون من مسؤولي الوزارات والجهات المعنية، ومهمتها تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، ودراسة أسباب الحادث لمنع تكراره.

وأكد مدبولي أنه سيتم فتح تحقيقات مع أي شركة نظمت سفر الحجاج بطرق غير رسمية، وأشار إلى اتخاذ قرارات حاسمة وتوقيع أشد العقوبات لمنع تكرار هذه المخالفات. 

كما ذكر أن المتابعة مع وزارة الخارجية قائمة منذ بداية الأزمة، بالتنسيق مع الجانب السعودي وبعثة الحج الرسمية لتقديم الدعم الطبي واللوجستي للمصريين المحتاجين.

وذكر رئيس الوزراء أن البعثة الرسمية للحج، التي تتضمن 50752 حاجاً، شهدت 28 حالة وفاة، وهي نسبة أقل مقارنة بالسنوات السابقة، ولكنه أوضح أن عدم تسجيل بيانات الحجاج غير النظاميين لدى البعثة الطبية صعب متابعة أحوالهم الصحية.

وأشار مدبولي إلى أن فرق عمل قنصلية تقوم بزيارات ميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المصريين هناك، سواء لتلقي العلاج أو ممن توفوا، وذلك لمطابقتها مع بيانات المفقودين، وبيّن أن وزارة الخارجية خصصت غرف طوارئ تعمل على مدار الساعة لتسهيل التواصل مع المواطنين.

اقرأ أيضا