تموين القاهرة: تواجد رقابي مكثف على المخابز للتأكد من الالتزام بأوزان الأرغفة

الاثنين 22 ابريل 2024 | 11:16 مساءً
كتب : أحمد سلامة

تحدث ناصر ثابت وكيل وزارة التموين بالقاهرة عن أوضاع المخابز بعد بدء تطبيق أسعار مبادرة الخبز بأسعارها وأوازنها، قائلا:" إن هناك قرار وزاري صادر منذ أمس بشأن قائمة تسعير الخبز السياحي معلنة عبر قائمة على " واجهة " المخبز من خلال الأسعار الجديدة وهي رغيف وزن 80 جرامًا 150 قرشًا، ووزن 40 جرامًا 75 قرشًا، ووزن 25 جرامًا 50 قرشًا، كما شمل القرار الوزاري أسعار الفينو بـ150 قرشًا لوزن 50 جرامًا، و100 قرش لوزن 35 جرامًا.

لفت خلال تصريحات تلفزيونية، إلى أن بلورة تلك المبادرة قبل دخولها حيز التنفيذ الذي شهد مباحثات واجتماعات أهمها إجتماع 16 أبريل الماضي الموسع الذي حضره وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصليحي مع أصحاب المخابز، حيث تم الاتفاق مع المبادرة مع حل أزمة سوق الصرف وتراجع أسعار طن الدقيق من 28 ألف جنيها للطن في بعض الأوقات الماضية إلى أسعار الآن التي تتراوح مابين 15-16 ألف جنيها للطن ".

مشدداً أنه في ضوء تلك التطورات كان لزاماً على أصحاب المخابز تخفيض أسعار الرغيف وذالك تيسيرا على المواطنين. 

 

وأوضح أن القرار الوزاري ليس إسترشادياً بل إلزامياً على كافة أصحاب المخابز وهو إنتاج تلك الأرغفة بأنواعها وصنوفها وأوزانها وأن تتضمن بقائمة أسعار معلنة وواضحة في واجهة المخبز حتى وإن أنتجت بجانبها أنواع وأوزان أخرى ".

مشدداً أن هناك عقوبات صارمة سيتم تطبيقها على تلك المخابز في حال مخالفتها للقرار الوزاري وهي عقوبات رادعة بداية من حبس مدة لاتقل عن سنة ولا تتجاوز خمس سنوات وغرامة لاتقل 10 الآلاف جنيها عبر عقوبات متدرجة تتضمن في طياتها الحبس والاغلاق ومصادرة الدقيق ". 

لافتاً إلى ان عملية الرقابة ستكون مكثفة عبر كافة الاجهزة الرقابيه المعنية من مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك وهناك العديد من الجهات وسيتم تكثيف التواجد الرقابي على كافة المخابز وسيتم التأكد من الالتزام بالاوزان عبر وزن الارغفة ومطابقتها مع الأسعار المعلنة على واجهة المحل.

واختتم: كل من يخالف تلك التوجيهات سيتم عقابه وإحالته للنيابة العامة لاتخاذ مايلزم ضده". 

اقرأ أيضا