البورصة السلعية: نستهدف طرح حاصلات زراعية وسلع غذائية جديدة قريبا

الثلاثاء 16 يناير 2024 | 08:05 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

أكد رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية في مصر , الدكتور إبراهيم عشماوي, أن الخطط المستقبلية تتضمن طرح عدة منتجات زراعية وغذائية , إضافة إلي المعادن, ومن بينها القطن والآرز, بالإضافة إلي قطاع الطاقة والبترول , وتأتي هذه الخطوة بعد نجاح  تداول 9 منتجات خلال الفترة المقبلة.

أثناء المؤتمر الصحفي, أعلن عن مجموعة متنوعة من الإنجازات الزراعية , بما في ذلك إنتاج القطن , الأرز, الفول, والسمسم, كما أشار إلي توفر الجلوكوز والنباتات الزيتية , إلي جانب اللحوم والدواجن من السلع الغذائية.

فيما يتعلق بالمعادن , ذكر أيضًا وجود الذهب والفضة , فضلا عن الحديد والألومنيوم , وأضاف أن هناك خططا لطرح مواد طاقة وبترول بما في ذلك البتروكيماويات.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي إن البورصة السلعية تستهدف تحويل الأسواق المنظمة إلى أسواق منظمة، مشيرا إلى أن أهم مميزات البورصة السلعية هي أحد الآليات لضبط الأسعار فهي لا تكون الآلية الوحيدة في التسعير، كما أنها تعمل علاقة مباشرة بين البائع والمشتري، مما تقلل الوسطاء، كما توفر تقارير وإحصائيات دورية فيما يتعلق بتداول السلع، بالإضافة إلى أنها أحد الآليات للتحوط.

كما أكد عشماوى أن هناك استفسارات دائمة حول كيفية التسجيل في البورصة ,حيث نتجت دورات تدريبية عن ذلك أدت إلي تسجيل 1450 شركة علي المنصة, ويبلغ عدد المتداولين 500 شركة , مايشكل 30% من الشركات  المسجلة .

أشار أيضًا إلي تداول 9 سلع علي المنصة, بما في ذلك القمح والذرة والردة , حيث بلغت الكميات المتداولة للحبوب 129 ألف طن.

وأوضح أن أول سلعة تم تداولها كانت القمح في نوفمبر 2020, وتم طرح سبائك الذهب والفضة بالتنسيق مع مصلحة الدمغة والموازين، لصالح التجار.

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوى أن 209 شركة اشتركت في تداول سلعة السكر بكميات 4.5 مليار قيمة التداول 183 تداولا، كما تم طرح الفول الصويا بمعدل 200 طن، كما تم طرح الملح بمعدل 8 طن مؤكدا أن البورصة السلعية هي تتطرح السلع فقط، ولا تقوم بالتسعير أو تحدد الكميات، المطروحة.

اقرأ أيضا