الجمعة..137 لجنة جاهزة لتصويت المصريين بالخارج

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 09:21 مساءً
المرشحون لانتخابات مصر 2024
المرشحون لانتخابات مصر 2024
كتب : رفعت الهواري

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية الصمت الانتخابي للمصريين في الخارج بعد أن بدأت الحملات الانتخابية للمرشحين الدعاية الانتخابية داخل وخارج مصر في ماراثون الانتخابات الرئاسية المصر ية 2024 منذ 9 نوفمبر الجاري، من خلال تعليق اللافتات والملصقات وإقامة الندوات المؤتمرات الجماهيرية الحاشدة في كافة نواحي الجمهورية وخارج مصر، وذلك لاستعراض البرامج الانتخابية ودعم مرشحيهم في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

ماذا يتضمن الصمت الانتخابي؟

يتضمن الصمت الانتخابات كل ما هو يتعلق بالدعاية الانتخابية للمرشحين وحملاتهم الانتخابية، سواء عن طريق تعليق اللافتات والملصقات أو عن طريق الظهور في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة والإلكترونية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وإقامة الندوات والمؤتمرات وغيرها من الأنشطة التى تستهدف إقناع الناخب بالمرشح وبرنامجه الانتخابي.

موعد الانتخابات الرئاسية المصرية للمصريين في الخارج

وكانت قد حددت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، موعد التصويت في الاستحقاق الانتخابي للمصريين في الخارج بداية من يوم الجمعة الموافق 1 ديسمبر القادم وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية تنتهي يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر 2023.

وتتم عملية التصويت من خلال 137 لجنة فرعية موزعين على البعثات الدبلوماسية في دول العالم، وذلك بحضور الناخب إلى مقر القنصلية للإدلاء بصوته واختيار المرشح الذي يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المُخصص.

أول وآخر لجنة تفتح أبوابها للمصريين بالخارج

تعد اللجنة الفرعية في ولاية "ويلنجتون" بنيوزيلندا أول لجنة تفتح أبوابها للناخبين المصريين في انتخابات الرئاسة حيث سيجري التصويت فيها مساء الخميس المقبل ثم تتوالى عمليات التصويت في بقية المقار الانتخابية.

فيما تعد الدائرة الانتخابية في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية آخر اللجان الانتخابية التي ستغلق أبوابها في ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024

موعد الانتخابات الرئاسية داخل مصر

بينما حددت الهيئة الوطنية للانتخابات موعد بداية عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 داخل مصر، بداية من الأحد الموافق 10 ديسمبر 2023 وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية أيضًا وتنتهي يوم الثلاثاء 12 ديسمبر المقبل.

تشكيل غرف لمتابعة سير عملية التصويت بالخارج

وأوضح القائمون على  الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة، أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سير عملية الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج، مؤكدين على أنه تم إجراء اتصالات مكثفة بجميع  الجاليات المصرية بالخارج، لحس  المصريين على أهمية التصويت في الاستحقاق الانتخابي.

المرشحون في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 ورموزهم الانتخابية

تضم القائمة النهائية للمرشحين في ماراثون الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 أربعة مرشحين

_ عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، وشهرته عبد الفتاح السيسي، رمز النجمة.

_ حازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز "السلم".

_ محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس.

_ عبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز "النخلة".

اقرأ أيضا