لتشجيع المستثمرين.. إيهاب وهبة يطالب الدولة أن تكون مستثمر رئيسي في سوق الطاقة النظيفة

الاحد 05 نوفمبر 2023 | 01:48 مساءً
النائب إيهاب وهبة، عضو مجلس الشيوخ
النائب إيهاب وهبة، عضو مجلس الشيوخ
كتب : سالي علي

قدّم النائب إيهاب وهبة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، الشكر للجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن دراسة "التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون-ضريبة الكربون)".

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتي تشهد مناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن "التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون-ضريبة الكربون)".

وأكد النائب إيهاب وهبه، أن الدراسة محل النقاش مهمة جدا لأنه خاص بسوق الكربون وكيفية استفادة الدولة منها، لافتا أن مصر من الدول القليلة جدا في الانبعاثات الكربونية، مطالبا الحكومة بتسريع إصدار التشريعات وإزالة المعوقات للعمل على وجود فعلي لسوق الكربون.

وقال رئيس الهيئة البرلمانية، إن الأردن من أوائل الدول النامية التي عملت بينة تحتية ورقمية تساعد على جذب هذه الاستثمارات، مضيفا:"نحتاج من الدولة أن تكون مستثمر رئيسي في سوق الطاقة النظيفة لتشجيع المستثمرين الأجانب والمحليين لأن النتائج الاقتصادية الحقيقية للسوق لم تظهر بعد.

وطالب النائب إيهاب وهبة، بإدراج توصية إعداد كوادر بشرية علمية وعقلية في كليات الهندسة وفي المدارس الفنية، في تقرير اللجنة.

تقرير اللجنة، أكد أن نظام أسواق الكربون قد يكون الأكثر ملائمة لمصر على الأمد القصير والمتوسط، خصوصا في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، ومن ثم يمكن العمل على إصدار التشريعات والقوانين اللازمة لإقامة سوق كربون وطني يتلاءم مع طبيعة الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا