خاص|معاون وزير الزراعة: الدولة تحملت تكلفة 3.4 مليار دولار لاستيراد الأعلاف من الخارج

السبت 09 سبتمبر 2023 | 10:41 صباحاً
الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي للوزارة
الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي للوزارة
كتب : عامر عبدالرحمن

 أشار الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى بذل وزارة الزراعة جهودًا كبيرة منذ أكتوبر 2022 وبالمتابعة المستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للإفراج عن كميات كبيرة من خامات الأعلاف، مما ساهم في انخفاض أسعار الدواجن واستقرارها.

 

_ الإفراج عن 7.3 مليون طن من الأعلاف

وأضاف " القرش", أنه تم تشكيل لجنة داخلية لمتابعة الإفراج عن الأعلاف، حيث تم خلال الفترة من أكتوبر 2022 وحتى أغسطس 2023 الإفراج عن 7.3 مليون طن من خامات الأعلاف, تتمثل في 5.3 مليون طن ذرة و 2 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف.

وفي سياق متصل: أن الدولة تحملت تكلفة 3.4 مليار دولار لاستيراد تلك الكميات من الذرة والصويا وإضافات الأعلاف الأخرى، مما ساهم في توفر الأعلاف بشكل منتظم واستمرار عجلة الإنتاج.

كما أوضح أن وزارة الزراعة نفذت منظومة الزراعة التعاقدية لعدد من المحاصيل الهامة كالذرة والصويا، بهدف تشجيع الإنتاج المحلي من الأعلاف وضمان استدامته،وتم تحديد سعر ضمان للفلاح يجنبه التعرض للمخاطر، وبث الاطمئنان للسادة المربين و الاستدامة لعملية التربية وأصبحت العجلة الإنتاجية مستمرة.

_ توفير العملة الأجنبية

وأشار الدكتور القرش إلى تشكيل لجنة مختصة لحساب الاحتياج الأسبوعي من خامات الأعلاف والإفراج الفوري عنها من الجمارك، بالتنسيق مع البنك المركزي لتوفير العملة اللازمة.

وفي نهاية كلامه قال إن هذه الجهود ساهمت في خفض أسعار الأعلاف مما أدى إلى استقرار أسعار الدواجن وانخفاضها مؤخراً، مما يعود بالنفع على المستهلكين ويحافظ على القدرة الشرائية لدى المواطنين. 

اقرأ أيضا