روسيا توجهة اتهاما لأمريكا بتفجير خط نورد ستريم والأمور تتأزم

تحقيقات نورد ستريم

الخميس 09 فبراير 2023 | 06:32 مساءً
غاز نورد ستريم 2
غاز نورد ستريم 2
كتب : محمد سباق محروس

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي " الكسندر جروشكو " اليوم الخميس، إن روسيا تستعد لاتخاذ اجراء سياسي وقانوني فيما يتعلق بالتحقيق مع الصحفي الاستقصائي الحائز على جائزة “بوليتزر” سيمور هيرش، الذي أشاع تورط أمريكا في تفجيرات نورد ستريم.

وأضاف جروشكو أن الجانب الروسي سيسعى للاشتراك في التحقيقات الخاصة في تفجيرات نورد ستريم، حتى تظهر الحقيقة ، مؤكدًا لن نترك هذه القضية بدون عواقب”.

والجدير بالذكر أن وزارة الخارجية الروسية قالت إن التحقيقات في الانفجارات التي دمرت خطوط أنابيب الغاز نورد ستريم العام الماضي أجريت بطريقة تجعل نتائجها مخفية.

وانتقدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الصحفي سيمور هيرش الحائز على جائزة بوليتزر لادعائه أن واشنطن كانت وراء تخريب خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 الروسي العام الماضي، قائلة إن التقارير التي قدمها الصحفي الاستقصائي المخضرم كانت “خيالا كاذبا”.

ونفت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون التقرير، بعد ساعات من نشر هيرش مقاله عن Substack. 

وأخذ الصحفي السابق لصحيفة نيويورك تايمز شهرته عندما كشف عن مذبحة ماي لاي للمدنيين الفيتناميين في عام 1969، مشيراً إلي أن تدمير خط نورد ستريم  حدث تحت غطاء تدريبات الناتو BALTOPS 22 في يونيو الماضي في بحر البلطيق، حيث أن غواصي البحرية الأمريكية زرعوا متفجرات على قنوات .

وقال هيرش إن القنابل انفجرت عن بعد بعد ثلاثة أشهر وهو أمر مقصود، مما أدى إلى انفجار ثلاثة من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الأربعة نورد ستريم، مستعينا بمصدر مجهول الهوية لديه معرفة مباشرة بالتخطيط التشغيلي".

اقرأ أيضا