ليبيا تضع 4 آبار غاز على خطوط الإنتاج في حقل بحر السلام

فتح اربع ابار ليبية

الخميس 15 ديسمبر 2022 | 09:43 مساءً
غاز
غاز
كتب : محمد سباق محروس

نجحت شركة مليته للنفط والغاز اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022، في إعادة فتح أربعة آبار غاز جديدة ,حسب ما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا .

وذكرت المؤسسة في بيان لها أن الآبار (CW5, CW6, CW7,CW8) وهي حقول بحرية تم وضعها على الإنتاج، بجهود وطنية .

و وضحت  أن هذه الآبار كانت مقفلة بسبب مشاكل فنية منذ فترة ونجح المختصين بالشركة من حلها، حيث بلغت الإنتاجية الإجمالية حوالي 80 مليون قدم مكعب في اليوم  الوحد من الغاز،  وحوالي 3000 برميل يومياً من المكثفات.

 وبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام حوالي مليون و213 ألف برميل، و52 ألف برميل من المكثفات خلال الـ 24 ساعة الماضية. 

ومن المتوقع أن ترفع الآبار الجديدة  إنتاج ليبيا من الغاز خاصة مع الطلب الأوروبي المتزايد عليه على بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وتعتمد إيطاليا علي الغاز الليبي بصفة خاصة حيث يتم تصدير نحو 7-8 مليون متر مكعب من الغاز يوميا  إليها ,وتأمل روما لزيادتها إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا عبر خط غرين ستريم الرابط بين جزيرة صقلية والحقول الليبية. وتعد ليبيا ذات أولوية قصوى بالنسبة لأوروبا كلها . 

ويذكر أن حقل بحر السلام  يقع  علي بعد 110 كم شمال غرب الساحل الليبي وهو من أقدم المناطق التي تم استكشافها حيث بدأت نشاطات الاستكشاف به بين 1977 – 1979.

اقرأ أيضاً : اليونان ترحب بقرار الرئيس السيسي ترسيم حدود مصر البحرية الغربية

وبدء الحقل عام 2018 في  إنتاج الغاز  ، ويملك ما يزيد على 260 مليار متر مكعب من الغاز، وتديره شركة مليتة للنفط والغاز وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية.

اقرأ أيضا