فيديوهات| "الموت للديكتاتور".. إيران تحترق بنيران المتظاهرين واشتباكات الأمن

شملت معظم المدن

الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 12:09 صباحاً
الموت للديكتاتور مظاهرات إيران
الموت للديكتاتور مظاهرات إيران
كتب : عاطف صبيح

اشتعلت مدن إيرانية، مساء الأحد، بالتظاهرات الليلية الغاضبة في الأسبوع الرابع للاحتجاجات على وفاة مهسا أميني في 16 سبمتبر الماضي، خلال اعتقال "شرطة الأخلاق" الإيرانية لها.

وانتشرت عدة مقاطع على مواقع التواصل لأشخاص يتجمعون بمدن طهران، وسنندج في إقليم كردستان، ومهاباد في محافظة أذربيجان الغربية، وزنجان، عاصمة محافظة زنجان، نشرته قناة الحدث على تويتر.

وتحدثت مقاطع أخرى عن تجمع في نازي آباد بطهران، بالإضافة لمقاطع أظهرت تجمعات في مدينة وليزر بمحافظة طهران، وفقا لموقع "إيران إنترناسونال".

وذكر موقع Hengao الإلكتروني أن المتظاهرين نزلوا إلى الشوارع في سالاس باباجاني بمحافظة كرمانشاه للمرة الأولى منذ الاحتجاجات الأخيرة.

وفي سنندج أضرم أهالي النيران في الشوارع لإغلاق طريق رجال الأمن، مرددين هتافات "الموت للديكتاتور".

وفي مهاباد نظم المتظاهرون مسيرة في الشارع، وأشعلوا النار في علب القمامة؛ لإعاقة طريق قوات الأمن.

وفي سياق موازٍ نظم طلاب جامعة سوهانك للفنون مسيرة في باحة الجامعة، ورفعوا أيديهم بالدم احتجاجاً على عنف الحكومة، فيما فشل رؤساء الجامعات في محالاتهم وقف الإضرابات الطلابية من خلال تهديدهم.

وأغلقت السلطات جميع المدارس ومؤسسات التعليم العالي في كردستان إيران.

وأظهرت لقطات متداولة على مواقع التواصل احتجاجات في عشرات المدن في أنحاء إيران في ساعة مبكرة من صباح الأحد، مع مشاركة مئات من فتيات المدارس الثانوية وطلاب الجامعات في مواجهة الغاز المسيل للدموع والنوادي، وفي كثير من الحالات، الذخيرة الحية من قبل قوات الأمن، بحسب جماعات حقوقية. 

اقرأ أيضا