"إيتيدا" تنظم ندوة حول هندسة البرمجيات والخدمات المصغرة

الاثنين 04 يوليو 2022 | 01:57 مساءً
كتب : منار الجارحي

نظم مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" النسخة الرابعة من مؤتمر DevOpsDays Cairo، وذلك عبر الإنترنت وتحت شعار "تعزيز المرونة والاعتمادية وسط التقلبات العالمية".

ويأتي المؤتمر بالتعاون مع عدد من شركات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات العالمية العاملة في مصر، مثل دي إكس سي تكنولوجي "DXC Technology" وأورنج لابس "Orange Labs" وأتوس "Atos" وسجيديم "Cegedim"، وذلك في إطار جهود الهيئة لزيادة الوعي بأهم وأحدث اتجاهات تكنولوجيا المعلومات وتعزيز الترابط والتواصل بين شركات تكنولوجيا المعلومات ومطوري البرمجيات ومديري المشروعات في هذا المجال.

افتتح فعاليات المؤتمر الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المهندس عمرو محفوظ، والدكتور حسام عثمان، نائب رئيس الهيئة ورئيس المركز، ورحب محفوظ في كلمته الافتتاحية بالضيوف ورعاة المؤتمر حيث أشار إلى الجهود وعمليات التطوير التي شهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري من سرعة تنفيذ عمليات التحول الرقمي وتبني التكنولوجيات الحديثة وعمليات الأتمتة بمختلف القطاعات.

كما أكد محفوظ على أهمية الفاعلية لما تمثله منهجيات الديفوبس من ضرورة لتسريع عمليات التحول الرقمي بما يضمن كفاءة البنية التحتية التكنولوجية وتحسين قابليتها للاختبار ومواكبتها لمتطلبات السوق ومساعدة الشركات لتصبح أكثر مرونة.

وأشاد محفوظ بأداء الشركات التكنولوجية الناشئة المصرية، خاصة في ظل تقلبات السوق العالمية، حيث حققت أعلى استثمارات بقيمة تبلغ حوالي 400 مليون دولار في 2021، بارتفاع 100 سنويا، لتحقق نموا كبيرا وذلك بفضل وفرة المهارات المصرية المحترفة ورواد الأعمال المبدعين.

وشهد المؤتمر حضور عدد من الخبراء والمتخصصين في منهجيات الديفوبس على المستوى المحلي والعالمي ومن بينهم السيد أندرو كلاي شيفر، نائب الرئيس بشركة "ريد هات" العالمية، والسيد عصام الهلهولي مستشار المهارات بمنصة كورسيرا وبرنجال ديو، مديرة البرنامج الهندسي في شركة جوجل العالمية.

وتمثل منهجية "ديفوبس" أحدث الاتجاهات التكنولوجية وتوصف بأنها أحدث ثورة في منهجيات التحوّل الرقمي داخل المؤسسات على اختلاف أحجامها وأنواعها والتي تعزز التواصل والتفاعل بين مطوري البرمجيات وخبراء إدارة مشروعات تكنولوجيا المعلومات بما يؤدي إلى خفض التكاليف وتحسين الإنتاجية، وتنفيذ العمليات ذات الصلة بشكل أكثر مرونة وكفاءة.

وأسهمت جهود المركز في رفع مستوى الوعي باستخدام هذه المنهجية حيث تم إطلاق خدمات استشارات "الديفوبس" للشركات المحلية، وذلك ضمن منظومة متكاملة من الخدمات التي يقدمها المركز وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لرفع كفاءة الشركات العاملة في القطاع أو الشركات والجهات التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملياتها.

جدير بالذكر أن DevOpsDays هي سلسلة عالمية من المؤتمرات الفنية ذائعة الصيت انطلقت فعالياتها الأولي في بلجيكا عام 2009 وتتناول عمليات تطوير البرمجيات وعمليات البنية التحتية لتقنية المعلومات والعوامل المشتركة بينها.

اقرأ أيضا