الحكومة الفرنسية أمرت بهدمه وهتلر أراد تدميره.. ما لا تعرفه عن برج إيفل بفرنسا

الجمعة 06 مايو 2022 | 11:11 صباحاً
كتب : عمر يوسف

أمرت الحكومة الفرنسية بهدمه بعد مرور 20 عاما على بنائه، وأراد أدولف هتلر الزعيم النازي تدميره.. به شقة سرية وشهد على اجتماعات أعظم العلماء.. ما لا تعرفه عن برج إيفل الفرنسي.

برج إيفل:

يعد برج إيفل الفرنسي، من أهم المعالم السياحية العالمية، التي يقصدها السائحون، على مدار العام، لتفقده وصعوده والتعرف عليه.

ويحلم الكثيرون، بزيارة هذا البرج العملاق، الذي تعتبره فرنسا من أهم معالمها التاريخية، حيث يقصد السائحون هذا المعلم السياحي، نظرا لضخامته وتاريخه العريق، حيث أسس هذا البرج عام 1887 وتم الإنتهاء منه عام 1889 م، على يد جوستاف إيفل، وفيما يلي، يستعرض موقع جريدة (بلدنا اليوم)، ما لا تعرفه عن برج إيفل.

ما لا تعرفه عن برج إيفل:

صمم برج إيفل، ليكون في الأصل محور معرض 1889 م العالمي في باريس، وكان الهدف منه الاحتفال بالذكرى المئاوية للثورة الفرنسية، وإظهار مدى براعة فرنسا الميكانيكية الحديثة على المسرح العالمي، وأنشئ هذا البرج من قبل شركة الهندسة المدنية التابعة لجوستاف إيفل، واستغرق بناؤه  عامين وشهرين وخمسة أيام، واستخدام 7500 طن من الحديد، وبلغ ارتفاعه 330 مترا فوق مستوى سطح البحر، ومنذ افتتاحه استقبل البرج الملايين من الأشخاص حول العالم.

هدم برج إيفل:

بعد تأسيس برج إيفل ب20 عاما، أمرت الحكومة الفرنسية بهدمه، قبل أن تعود في قرارها، نظرا لما يحويه من رموز مهمة للفرنسيين.

تدمير برج إيفل:

ومع دخول الجيش الألماني لفرنسا، أمر أدولف هتلر الزعيم النازي، بتدمير البرج، إلا أن قواته لم تستطع القيام بذلك، نظرا للمقاومة الفرنسية الشديدة.

توماس إيديسون وبرج إيفل:

يحوي برج إيفل، شقة في الطابق العلوي، كانت مملوكة للمهندس جوستاف إيفل، مصمم البرج، حيث كان يستضيف فيها كبار الشخصيات، كالعالم توماس إيديسون.

 مكتب بريد داخل  برج إيفل

يوجد مكتب بريد صغير  في الطابق الأول من البرج بجوار محلات بيع الهدايا.

 برج إيفل مختبر للأرصاد الجوية

أقام إيفل مختبرًا للأرصاد الجوية في الطابق الثالث من البرج، حيث أجرى دراسات في الفيزياء والديناميكا الهوائية وقام ببناء نفق للرياح، و فتح إيفل أبواب المختبر لعلماء آخرين لاستخدامها في التجارب العلمية.

تحرك برج إيفل

الهيكل الحديدي المبنى منه البرج يتميز بمقاومته للرياح و لكنه يتأرجح أثناء العاصفة، فى حالة  الطقس السيئ حيث يمكن أن يتحرك، كما إن حرارة الشمس تؤثر أيضًا على البرج، وتتسبب في تمدد الحديد وانكماشه حتى 7 بوصات.

 مخبأ عسكري أسفل برج إيفل

ويوجد أسفل العمود الجنوبي للبرج مخبأ عسكري سري قديم يتصل بالمدرسة العسكرية القريبة عبر نفق طويل، وحول القبو  إلى متحف صغير .

اقرأ أيضا