بمشاركة مصر وفرنسا وأمريكا.. أهم ما جاء بالمؤتمر الثالث لدعم الشعب اللبناني

الاربعاء 04 اغسطس 2021 | 10:21 مساءً
كتب : عمر يوسف

نظمت فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، المؤتمر الدولي الثالث، لمساعدة ودعم الشعب اللبناني، لما يمر به من أزمات بمختلف الأصعدة.

وشارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في المؤتمر الدولي الثالث لدعم الشعب اللبناني، بتقنية الفيديو كونفرانس، مع لفيف من رؤساء وزعماء الدول، لمساعدة لبنان في الخروج من أزماتها.

وأوضح المتحدث بسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، أن المؤتمر جاء للوقوف على آخر ما وصلت إليه الدول، في مساعدة الشعب اللبناني على تجاوز الصعاب التي تواجهه، والتي أصبحت تخيم على جميع مناحي الحياة اليومية للمواطن اللبناني.

ولفت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى ضرورة حل أزمة الفراغ الحكومي التي يعاني منها شعب لبنان، مؤكدًا على أن الفراغ الحكومي سببًا رئيسيًا في الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعاني منها البلاد.

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة تحمل المسؤولية من قِبَل الجهات الحكومية اللبنانية المختصة، والعمل بما يحقق للشعب اللبناني رفاهيته، حتى لا ينزلق لبنان إلى مصيرٍ أسوء مما هو عليه الآن.

وأثنى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الشعب اللبناني، حيث قال بأن لبنان هو منارة الفكر والعلم والثقافة، حيث أكد ثقته في الشعب اللبناني في تمكنه من تجاوز الأزمة التي تمر بها البلاد، بفضل عزائم اللبنانيين.

كما أشار الرئيس إلى الجهود التي تبذلها مصر منذ وقوع حادث مرفأ بيروت العام الماضي، وذلك لتوفير السلع الإستراتيجية والدعم للبنية التحتية للدولة اللبنانية لإعادة تأهيل المباني التي تضررت من الانفجار، والتي كان آخرها وصول سفينة حربية مصرية إلى بيروت الشهر الماضي محملة بما يزيد عن 300 طن من هذه الاحتياجات للجانب اللبناني، وذلك بالتكامل مع جهود المستشفى الميداني المصري في بيروت والذي يقدم الخدمات الطبية يوميًا للبنانيين، إلى جانب ما تم من توفير كميات من العقاقير والأدوية لعلاج فيروس كورونا في إطار مساعدة لبنان على مواجهة تبعات هذه الجائحة العالمية.

وتوجه الرئيس السيسي بالشكر للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتريش، لدعوتهم له للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث لمساعدة الشعب اللبناني على تجاوز الصعاب التي تحيط به على كافة الأصعدة.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على إستمرار المساعدات الفرنسية للشعب اللبناني، حيث قال: سنقدم مساعدات باليورو إلى لبنان لدعم العائلات والتلامذة والقطاع التربوي وفرنسا سترسل إلى لبنان غدًا شحنة إضافية من الأدوية.

وتابع: فرنسا ستساهم بإعادة إعمار مرفأ بيروت كما سترسل فرنسا 500 ألف جرعة من لقاحات كورونا للبنان.

ومن جانبه تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بمنح الولايات المتحدة 100 مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية للبنان

اقرأ أيضا