أخطاء تدمر فوائد الدجاج عند الشراء أو الطهي

الخميس 03 سبتمبر 2020 | 05:50 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعتبر الدواجن من أبرز العناصر الأساسية التى يتم وضعها على مائدة الطعام ومن أكثر الأطعمة التي يزداد الإقبال عليها نظراً وذلك لأنها يمكن أن تدخل في العديد من الوجبات، كما أنها تعد مصدر غني بالبرويتن، ولكن الكثير من الأشخاص لا يعرفون الطرق الصحية لإعداد لحم الدواجن وهناك أخطاء تدمر فوائدها سواء عند الشراء أو الطهي.

وينصح خبراء التغذية بضرورة الإنتباه للون الدجاج ورائحته عند الشراء، فيجب أن يكون اللون وردي فاتح والرائحة مقبولة حتى لا تتورطي في دجاج منتهي الصلاحية.

كما يفضل أن تتجنبي الداج المجمد لأنه لم يكون كالطازج في المذاق كما أنه يفقد العديد من قيمته الغذائية.

وبعد الشراء لا تقومي بغسل الدجاج لأنه يزيد من خطر التسمم الغذائي وتلوث الأدوات والحوض نتيجة تناثر المياه أثناء الغسل، كما يجب ألا تنزعي الجلد لأنه يحمي اللحم من الحرارة أثناء الطهي يفقده المذاق ويجعل الدجاج جاف.

وفي ذات السياق، تظن الكثير من ربات المنزل أن غسل الدجاج بالماء أو بالملح والخل قبل طهيه، أمر يضمن نظافته، ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن هذه العادة خاطئة، حيث أنها يمكن أن تزيد من انتشار البكتيريا وخطر التلوث المتبادل، وهو ما يعرضك للإصابة بالتسمم الغذائي.

فإن الدواجن النية تمتلئ بالبكتيريا، مثل كامبيلوباكتر أو السالمونيلا، لذا فإن غسلها بالماء لا يفعل شيئًا لمكافحة هذه البكتيريا، بل يزيد من تفاقم هذه المشكلة، لأن المياه الجارية يمكن أن تنشر البكتيريا حول الأحواض، وأسطح المنزل، وحتى ملابسك.

إن الطريقة الوحيدة المؤكدة للقضاء على البكتيريا هي طهي الدجاج بدرجة الحرارة المناسبة، وتمتد هذه القواعد لتشمل أنواعًا أخرى من اللحوم والأسماك أيضًا، ويجب أن تكون أقل درجة حرارة لطهى الدجاج المطبوخ 165 درجة، وهي طريقة جيدة لتحديد درجة الحرارة التي تستخدم فيها اللحم.

وعلى الرغم من المخاطر المحتملة لغسل الدجاج، فليس هناك أي سبب للقيام بذلك بخلاف التعلق بالعادات التى توارثناها منذ فترة طويلة.

إذا قررت الاستمرار في عادة غسيل الدجاج، فستحتاج إلى اتخاذ تدابير لتطهير أي أسطح قد تلامستها لمنع التلوث المتبادل وغسل يديك جيدًا بعد لمس اللحوم النيئة أو أي طعام أو الأداة التي أصبحت في اتصال معها، كما تعتبر المعالجة الجيدة للدواجن النيئة وإعدادها أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة.

إقرأ أيضًا...

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية بعد غسلها بالماء

خطر "قاتل" يرتبط بتناول الدجاج مرتين أسبوعيًا.. تعرف عليه

اقرأ أيضا