مقتل 3 مدنيين في قصف جوي تركي شمال العراق

الجمعة 19 يونية 2020 | 06:45 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

قصفت الطائرات التركية سيارة مدنية في منطقة شيلادزة في إقليم كردستان العراق ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص كانوا بداخلها.

وعقد وزير الخارجيّة العراقى فؤاد حسين ، اجتماعاً مع سفراء وقائمين بأعمال دول آسيا وأمريكا اللاتينيّة وأستراليا المُعتمدين في العراق؛ وذلك في إطار الاهتمام الذي يُوليه لمناقشة الموضوعات المُشترَكة .

وأكّد وزير خارجية العراق، التزام الحُكُومة العراقيّة الكامل بمُواصَلة جُهدها في مُواجَهة التحدّيات، وتجاوزها، داعياً إلى اعتماد مبدأ الحوار في حلحلة الأزمات التي تواجه المنطقة من دون التدخّل في الشؤون الداخليّة للبلدان، مُشِيراً إلى أنّ العراق يرفض رفضاً قاطعاً التدخّل في شُؤُونه الداخليّة.

أوضح الوزير العراقى، أنه من أولوليّات الحكومة العراقية تقوية العلاقات مع العالم، وفتح آفاق للتعاون بما يحقق المصالح المُشتركة، مُضيفاً: تسعى الحكومة إلى إصلاح النظام الاقتصاديّ، في إشارة إلى الدعوة إلى فتح باب الاستثمار في العراق، لافتاً إلى أنّ اللقاء معهم هو لأجل تبادل الآراء ووجهات النظر حول تعزيز العلاقات الدبلوماسيّة، ودعم التعاون مع الشركاء.

الكويت تدين التدخلات العسكرية التركية والإيرانية في العراق

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية "إن الكويت وانطلاقا من موقفها المبدئي والثابت، ورفضها لأي تدخلات تمس سيادة أي من الدول العربية الشقيقة، فإنها تؤكد إدانتها للتدخلات العسكرية التركية والإيرانية الأخيرة في شمال العراق".

وأوضح المصدر لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الجمعة، أن تلك التدخلات تمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق، وتجاوزا لكل الأعراف والقواعد القانونية الدولية، فضلا عما يمثله ذلك من تهديد لأمن العراق واستقرار المنطقة.

وشدد على وقوف الكويت إلى جانب العراق، وتأييده في كل الإجراءات التي يتخذها للحفاظ على سيادته وأمنه واستقراره.

وفي نفس السياق اعتبر الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى، أن تركيا تشكل أكبر الأخطار على العالم العربي حاليا.

وقال موسى في حديث إلى قناة "سكاي نيوز عربية" ضمن برنامج "المواجهة"، مساء الخميس، إن تركيا "تحركت عسكريا خلال الأيام الأخيرة في 3 مواقع في العالم العربي، في شمال العراق عبر غارات جوية، وفي شمال سوريا بوجود عسكري على الأرض، وفي ليبيا عبر وجود جوي وبحري ومرتزقة وميليشيات".

وتابع الدبلوماسي المخضرم: "إذن نحن نواجه تطورا خطيرا جدا في المنطقة، وآخره قدرة تركيا على الوجود في أكثر من موقع في نفس اللحظة".

ورأى الوزير المصري السابق أن تركيا "أخطر على العالم العربي من إيران نظرا لقدراتها الإستراتيجية، كما أنها عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولديها علاقة إستراتيجية وضخمة مع الولايات المتحدة ومثلها مع روسيا، ولديها أيضا مصالح متشابكة مع الاتحاد الأوروبي".

وأعرب عن اعتقاده أنه "ما كان ممكنا أن تقوم تركيا بما تقوم به في ليبيا، وأن تعبر أجواء مياه المتوسط، وأن تتواجد هناك بقوات عسكرية وميليشيات ومرتزقة من دون موافقة القوى العظمى"، مؤكدا أن أنقرة في الوقت نفسه مستفيدة من هذا الأمر.

وقال موسى إن هناك وجودا لقوى كبرى في ليبيا مثل الولايات المتحدة وروسيا ودول أوربية، و"ليس من الضروري أن تكون مصالح هذه القوى متناسقة، لكنها مجمعة على إبقاء الوضع الراهن على ما هو عليه حتى يتم تدبير الأمور".

وأضاف أن هذه القوى "تريد ألا يأخذ السراج (رئيس حكومة طرابلس) كل شيء، ولا يأخذ حفتر (قائد الجيش الوطني الليبي) كل شيء"، حسب تعبيره.

إقرأ أيضًا..

العراق يسجل 60 حالة وفاة و1385 إصابة خلال 24 ساعة

العراق: تسجيل 83 حالة وفاة و1463 إصابة جديدة بفيروس كورونا

اقرأ أيضا