حول العالم| جبل عرفات يخطف القلوب.. و"أدرعي" يثير الجدل بتونس

السبت 10 اغسطس 2019 | 02:05 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم السبت على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها توجيه انتقادات لاذعة إلى المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي من قبل التونسيين، فيما اعترضت قوات التحالف العربي طائرة مسيرة حوثية، ويؤدي ضيوف الرحمن مناسك الحج بالوقوف اليوم على جبل عرفات.

تونس توجه انتقادات لاذعة لـ "أدرعي"

حدثت عاصفة من الغضب في تونس، بسبب نشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي ، أفيخاي أدرعي، مقطع فيديو يؤدي فيه إسرائيليين لأغنية تونسية مشهورة.

وأفادت وسائل الإعلام بأن أدرعي كان قد تعرض إلى انتقاد لاذع وهجوم كبير من قبل التونسيين بعد عرضه لتلك الأغنية.

وكان قد نشر أدرعي على حسابه في موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" فيديو يتعلق بأغنية "يا ليلي ويا ليلة" للفنان التونسي محمد صالح بلطي رفقة الطفل حمودة، وأرفقها بتعليق قال فيه: "الأغنية التونسية التي سلبت قلوب العالم. الآن وبأداء جنود جيش الدفاع".

ويذكر أن "يا ليلي" هي أغنية "راب" صدرت أواخر 2017، وحصدت أكثر من نصف مليار مشاهدة على موقع "يوتيوب"، كما حققت انتشارا كبيرا على الصعيد الدولي، حيث أداها عشرات الفنانين العرب والأجانب.

انفجار صهريج للوقود في تنزانيا

أفادت وكالة "رويترز" البريطانية اليوم السبت بمصرع 60 شخصًا على الأقل قد لقوا مصرعهم فيما أصيب 70 آخرين، جراء انفجار صهريج للوقود على بعد 200 كم غرب العاصمة دار السلام.

ومن جانبيه، نقلت صحيفة "ذا سيتيزن تنزانيا" ما تم تداوله أن أكثر من 50 شخصا قتلوا إثر انقلاب شاحنة بترول (صهريج) اشتعلت فيها النيران في مدينة مسامفو.

وأضافت الصحيفة :"من بين القتلى عددا ممن كانوا على متن دراجات نارية تجمعوا في المنطقة لجمع الوقود المتسرب من الشاحنة".

ضيوف الرحمن من فوق جبل عرفات

نشرت وكالة شهاب الفلسطينية اليوم السبت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورًا لضيوف الرحمن وهم يؤدون مناسك الحج ويقفون في جبل عرفات.

وكتبت الوكالة الفلسطينية على الصور :"صور جوية لصعيد عرفات.. على اختلاف ألسنتهم وألوانهم اجتمع أكثر من مليوني حاج لأداء ركن الحج الأعظم".

ويظهر امتلاء جبل عرفات بالحجاج من مختلف الدول وهم يتورعون خشية راجين الله عز وجل أن يغفر ذنوبهم ويكفر عنهم سيئاتهم.

زوارق الاحتلال الإسرائيلي تطلق النار تجاه الصيادين الفلسطينيين

أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية النار، صباح اليوم السبت، صوب مراكب الصيادين الفلسطينيين ببحر شمال قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن الزوارق الحربية بدأت بمطاردة مراكب الصيادين فى المنطقة المسموح الصيد بها بعد إطلاق النار دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

ويعانى قطاع الصيد البحرى فى قطاع غزة من مشاكل عدة أبرزها الممارسات الإسرائيلية الإجرامية المستمرة والتى تتمثل بإطلاق النار واعتقال الصيادين ومصادرة مراكبهم، بالإضافة إلى عدم التزام الاحتلال بالاتفاقيات.

ورغم خروج إسرائيل من قطاع غزة منذ عام 2005 إلا أن الاحتلال لازال يحاصر القطاع بشكل كامل برا وبحرا وجوا ويقوم بعمليات عسكرية داخل القطاع من حين لآخر.

التحالف العربي يعترض طائرة مسيرة حوثية

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، اليوم السبت، اعتراض طائرة مسيرة أطلقتها مليشيات الحوثى على مدينة خميس مشيط بمنطقة عسير جنوب غربى المملكة.

وذكرت قناة (العربية الحدث) الإخبارية، أن حركة الطيران الجوية تسير بشكل طبيعى فى مدينة أبها جنوب السعودية.

وكانت مليشيات الحوثى، ادعت استهداف برج المراقبة فى مطار أبها بطائرات مسيرة، مما تسبب فى توقفه عن العمل وخروجه من الخدمة، حسب زعمها.

اقرأ أيضا