حقيقة انفصال قطار «منوف - بنها»

الثلاثاء 31 يوليو 2018 | 10:40 مساءً
كتب : مصطفى محمود

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديد، حقيقة انفصال قطار رقم 623 المتجه للوجه البحري على خط "منوف - بنها"، موضحا أن هناك تهويلا، وما يتم نشره في هذا الأمر مبالغ فيه.

 

أضاف رسلان في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا القطار يعمل أوتوماتيكيا بنظام فرامل مستمر، وإذا حدث أي عائق للقطار فإنه يقف في مكانه ولكن دون أن ينفصل وما يتم نشره.

 

وأوضح رئيس هيئة السكك الحديد، أن من يريد التأكد من ذلك يمكنه أن يأتي لزيارتنا، ويجري تجربة على قطار أوتوماتيك، ويرى الأمر على الطبيعة، فهذه أمور فنية طارئة، ولكن لا تسبب مشاكل، فالقطار يعمل بنظام فرامل مستمر، وهناك بين الجرار والعربات خراطيم هواء، ويتم الشحن بـ"الكومبروسر"، وعندما يسير القطار مسافة 3 كيلومترات فإن تلك الخراطيم تمتلئ بالهواء.

 

وأشار إلى أن القطار إذا انفصل لن يستطيع أن يسير مرة أخرى، دون أن يتم له جلب جرار آخر نظام آخر، ويتم ضم جرار إمداد.

 

وتابع: "قطاع السكك الحديد مريض ومن المفترض مساعدته، فليس في كل صغيرة وكبيرة يتم تهويل الأمور، فالسكة الحديد تحتاج إلى وقفة منا جميعا بدلا من شدة الهجوم التي تلقاها، فلماذا هي الهيئة الوحيدة على مستوى الجمهورية التي تجد ضدها هجوما شرسا، فلا يمكن أن يصح ذلك، والهيئة تحمل يوميا مليون راكب، وإذا أوقفنا السكك الحديد، فأين سيذهب هؤلاء المليون".

 

استطرد: "هذه الأمور فنية في المقام الأول، وعموما يتم التحقيق فيها حتى لا تتكرر مرة أخرى، لكن لا يمكن أن يتم تصور التهويل لذلك الأمر بتلك الصورة الكبيرة، فمن الممكن أن تتعرض أي سيارة لأي عارض فيتم التوقف مباشرة، حتى أن السائق هو بنفسه، الذي نزل لمعاينة العارض ولم يحتاج إلى مهندسين أو فنيين، فالسائق وجد البنزة الخاص بالقاطرة لم تكن متصلة بالمنيل، وتحتاج إلى تركيب فهو لم يتحرك مسافة 3 كيلو، أو حتى تم سماع صراخ من الركاب، فالقطار حتى لم يتحرك من مكانه، وهذا إجراء يتم في جميع دول العالم".

اقرأ أيضا