نقيب الفلاحين: محصول الذرة هذا العام سيجعل مصر تكتفي ذاتيًا

السبت 21 يوليو 2018 | 01:47 مساءً
كتب : مي وجدي

قال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين إن هذا العام شهد زراعة كمية كبيرة من الذرة بجميع أنواعها، سواء الرفيعة، أو الشامية أو الذرة الصفراء، والتي تقدر بحوالي 2 مليون فدان، وهذه النسبة الكبيرة تم زراعتها لأول مرة في مصر.

 

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن هذه الكمية ستجعل مصر تكتفي ذاتيًا من الذرة لو تم رفع سعر المحصول، منوهًا أن إردب الذرة أصبح يصل إلى 600 وهو يعد مبلغا متدنيا للغاية.

 

وتابع حديثه موضحًا أنه لرفع سعر المحصول يجب أن يتم خفض المستلزمات الزراعية من أسمدة ومبيدات وآلات زراعية، وغيرها لأنها ترفع التكلفة، منوهًا إلى أننا شارفنا على الوصول إلى الكمية التي تحقق الاكتفاء الذتي.

 

فمحصول الذرة من المحاصيل المهمة للغاية خاصة للأعلاف، والتي ارتفع سعرها إلى حوالي 5 آلاف جنيه للطن، هذه الكمية التي تفوق حتى سعر القمح الذي يبلغ 4 آلاف جنيه للطن.

 

وأوضح أبو صدام أن مساحة مصر تبلغ 238 مليون فدان، والمستصلح منها فقط 8.5 فدان، والتي تبلغ حوالي 3.5%، لكن المشكلة والمعوق الأساسي يتمثل في الناحية الاقتصادية، حيث إنه يجب جذب المستثمرين لاستصلاح الأراضي، هذا بالإضافة إلى مشكلة المياه، ويجب أن يتم عمل مشروعات لتحلية مياه البحر، والاهتمام بالمياه الجوفية، والمحافظة على المياه.

اقرأ أيضا