خبير سياسي: يجب أن نراعي طبيعة المنطقة في عملية تنمية سيناء

الخميس 05 يوليو 2018 | 02:33 مساءً
كتب : مي وجدي

قال الدكتور سعيد صادق،  أستاذ علم الاجتماع السياسي إن عملية اعمار سيناء جاءت متأخرة كثيرًا، مشيرًا إلى يجب أن تأخذ خطة التنمية في الاعتبار طبيعة المنطقة في محافظتي شمال وجنوب شبة جزيرة سيناء.

 

وأوضح  أستاذ علم الاجتماع السياسي، في تصريخ خاص لـ«بلدنا اليوم» أن هذه الخطط التنموية يجب أن تأخذ في اعتبارها تغيير وتطوير وتنفيذ برامج دعم التنمية البشرية لمواطني شبة جزية سيناء،منوهًا أنه يجب تغيير الثقافة القبلية لهم حتى تصبح ثقافة المواطنة.

 

وتابع الدكتور حديثه مشيرًا إلى أنه يجب التوسع في عمل صناعات جديدة في المنطقة، وبناء المدارس، والجامعات، بالإضافة إلى بناء دور للسينما، والعمل على نشر الموسيقى في شبة جزيرة سيناء، وذلك حتى يتم تغيير الثقافية البدوية المتجمدة، لأن الثقافة أداة من ادوات تأكيد الهوية.

 

وأكد أن عملية مكافحة الإرهاب والتطرف هي استراتيجية شاملة، وليست استراتيجية أمنية فقط، حيث أنه يتبعها تنمية في الجانب التعليمي والثقافي والاقتصادي بالإضافة إلى الثقافة الدينية المعتدلة، وتنمية الشباب، والمجتمع، وذلك حتى يتم محاربة الإرهاب، والقضاء على البيئة الخصبة التي تدعمه، والعقليات التي تؤيده، وذلك كله حتى يتم استئصال الفكر المتطرف من مصر نهائيًا.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي أوضح في بيان الحكومة الذي عرضه على مجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي أنه سيتم التركيز على سد الفجوات التنموية مع التركيز على صعيد مصر، وشبه جزيرة سيناء، وذلك من خلال توفير 100 الف فرصة عمل، وذلك من خلال عن طريق برامج للتشغل كثيف العمالة، بالإضافة إلى توفير 6000 منفذ توزيع، وذلك بخلاف منافذ القوات المسلحة ووزارة الداخلية، وصندوق تحيا مصر؛ لتوفير السلع التموينية.

اقرأ أيضا