قبل تشغيله.. اقتصاديون يوضحون لـ«بلدنا اليوم» تشابه القطار السريع مع قناة السويس

الخميس 02 نوفمبر 2023 | 01:47 مساءً
مشروع القطار الكهربائي السريع
مشروع القطار الكهربائي السريع
كتب : نوران الرجال

يمثل القطار الكهربائي السريع نقلة نوعية في مجال النقل، فهو يشبه قناة السويس باعتباره يربط بين البحر الأحمر والمتوسط، ولكن عن طريق السكة الحديد، وأطلق عليه البعض "قناة سويس جديدة على القضبان".

ويعتبر خط نقل استراتيجي يعمل على التنمية الشاملة، كما أنه يسهم في تعزيز البنية التحتية للمناطق التي يمر بها مما يساعد على زيادة حجم الطلب على المدن الجديدة ويعزز نقل البضائع.

ويساهم القطار الكهربائي السريع في زيادة حجم الطلب لنقل الركاب والبضائع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فضلا عن تنمية حركة السياحة، كما يسهم في ربط المناطق الصناعية بالموانئ البحرية، كما يربط مناطق التنمية الزراعية بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

ويعمل أيضا على  ربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية، ويعمل المشروع أيضًا على خدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وخلق محاور التنمية الجديدة، ويساعد على الحد من التلوث البيئي.

معرض Trans mea 2023

وكشفت وزارة النقل أنها ستعرض لأول مرة القطار الكهربائي السريع، خلال معرض Trans MEA 2023.

وقالت الوزارة إن المعرض سيشهد اصطفافا بالساحة الخارجية لمشروعات الجر الكهربائي (القطار الكهربائي السريع، والقطار الكهربائي الخفيف، ومونور يل شرق وغرب النيل، والخط الثالث للمترو) والعربات المطورة لنقل البضائع بالسكك الحديدية "عربة قلاب – عربة غلال"، ومزلقان إلكتروني ومفاتيح السكة الحديد ووسائل النقل الجماعي الحديثة صديقة البيئة "الأتوبيس الترددي BRT – أتوبيسات العاصمة – تاكسي العاصمة" ولانش بحري “تحيا مصر فيبر جلاس”.

أهمية القطار الكهربائي السريع

وقال الدكتور عبد الحليم بدوي، أمين عام مونور يل الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، إن مشروع القطار الكهربائي السريع سيخدم نقل البضائع من العين السخنة إلي الإسكندرية والعكس.

كما أوضح أن المشروع يعمل على تعظيم النقل البحري بالموانئ مع السكك الحديدية.

أما عن أهمية ربط النقل الجماعي للسكك الحديدية خصوصا القطار الكهربائي السريع بالموانئ البحرية والموانئ الجافة، أضاف أن المشروع له عدة مميزات:

تقديم خدمة نقل الركاب وتسهيل الحركة

تقديم خدمة نقل البضائع بينهم.

وتعظيم دور نقل البضائع بالسكك الحديدية

وحماية شبكة الطرق من الأحمال. وتسهيل الحركة.

وتقليل الحوادث على الطرق.

مزايا القطار الكهربائي السريع

وقال ياسر حسين في تصريحات خاصة "لبلدنا اليوم"، إن الخدمات الأساسية الميسرة للمواطن ستكون في القطار السريع، موكدا على أن سيكون هناك في البداية تشغيل تجريبي للقطار للاطمئنان على جاهزية القطار للأمان الكامل للركاب والسير الدقيق لحركه العمل ثم بعد ذلك يتم التشغيل للجمهور.

وأضاف أنه من المقرر افتتاح الخط الأول بالكامل في العام القادم 2024، مشيرا أنه أطلق على المشروع قناة السويس الجديدة، لأنه مثل قناة السويس ولكن على قضبان سكك حديدية، حيث أن القطار الكهربائي السريع، سيسهم في خلق محور نقل في ربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وبذلك يصبح قناة السويس الجديدة على قضبان سكك حديدية، كما أنه سيربط بين المناطق الصناعية وهي مناطق الإنتاج ويربطها بالموانئ البحرية وهي مراكز التصدير، والعكس للواردات من مستلزمات الإنتاج لتشغيل المصانع بالمدن الصناعية.

وأكد على أن أطلق على الخط الأول الخط الأخضر نظرًا لإنه يراعي الأبعاد البيئية في التشغيل ويدار بأسلوب الاقتصاد الأخضر ويستهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقا لخطه مصر 2030 للتنمية المستدامة.   

مشروع القطار الكهربائي السريعمشروع القطار الكهربائي السريعمشروع القطار الكهربائي السريعمشروع القطار الكهربائي السريعمشروع القطار الكهربائي السريعمشروع القطار الكهربائي السريعمشروع القطار الكهربائي السريعمشروع القطار الكهربائي السريع 

اقرأ أيضا