كيفية الوقاية من مرض دهون الكبد؟.. استشاري جهاز هضمي يجيب| فيديو

الجمعة 01 سبتمبر 2023 | 09:29 مساءً
الدكتور هاني عوض الله استشارى الجهاز الهضمى والكبد
الدكتور هاني عوض الله استشارى الجهاز الهضمى والكبد
كتب : بلدنا اليوم

قدم الدكتور هانى عوض الله استشارى الجهاز الهضمى والكبد، عدة نصائح لتجنب الإصابة بمرض دهون الكبد.

وقال الدكتور عوض الله في مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، إن زيادة استهلاك الفواكه والخضروات يساعد على التحكم في الوزن وسهولة التمثيل الغذائي.

وتابع إن وزن الجسم مرتبط بدهون الكبد، فأغلبية مرضى دهون الكبد يكون وزنهم زائدا، مشيرا إلى أن الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي يساعد على حرق الدهون وتنشيط الجهاز الهضمي.

ونصح عوض الله باستخدام الزيوت والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الدهنية مثل السلمون، والسردين.

ونوه إلى أن هناك تحاليل هامة جدا يجب أن يجريها مريض الكبد الدهني مثل تحليل السكر وتحليل الغدة الدرقية، تحليل الدهون والكوليسترول، وتحليل النقرس والأنسولين للكشف عن أي منها نظرا لأنها مرتبطة ببعضها.

كما نصح  استشاري الجهاز الهضمي والكبد، بالابتعاد عن الوجبات المليئة بالزيوت المهدرجة مثل الوجبات السريعة، والحلويات والأطعمة المصنعة، والمشروبات المحلاه والمشروبات الغازية.

كما نصح بالابتعاد عن شرب الكحول، وشرب المياه بكثرة لتحسين وظائف الجهاز الهضمي والمساعده على حرق الدهون.

وحذر من استخدام الأدوية والفيتامينات بدون وصف الطبيب نظرا لأن معظمها يذهب إلى الكبد كونه يعمل كفلتر للجسم، وهو ما يؤذي خلايا الكبد.

وقدم الدكتور هاني عوض الله قائمة بالأكلات التي يجب على مريض الكبد الدهني أن يعتمد عليها في نظامه الغذائي والتي تشمل الابتعاد عن اللحوم الحمراء والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح والسكر، والأطعمة المقلية.

وأكد استشاري الجهاز الهضمي والكبد أن هناك عدة مشروبات مفيدة لمريض الكبد الدهني، مثل عصير البنجر والخرشوف والقهوة والبروكلي والتوت والثوم وعصير الليمون ، علاوة على العسل لتحفيز نشاط الكبد وتنقيته من السموم.

اقرأ أيضا