منها ميناء جرجوب.. تعرف على خطة الدولة المصرية لتطوير الموانئ البحرية

الثلاثاء 22 اغسطس 2023 | 04:08 مساءً
كتب : نوران الرجال

تقوم الدولة المصرية بتنفيذ خطة تطوير الموانئ بشكل كامل لجذب الاستثمار، وهذا يساهم إنشاء شبكة من الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية مرتبطة بالموانئ البحرية بوسائل نقل متعددة لزيادة التداول فى الموانئ وزيادة حجم التجارة، وهو ما يحول مصر في الفترة القادمة لمركز عالمى للتجارة واللوجستيات.

ومن بين الموانئ الجارى تطويرها ميناء جرجوب، وفى النقاط التالية نعرض أهم تفاصيل المشروع: 

1. مشروع ميناء جرجوب يقع علي بعد 70 كم غرب مدينة مرسي مطروح بالتحديد بمدينة النجيلة.

2. تكلفة مشروع الميناء ومدينة جرجوب 10 مليارات دولار.

3. يتم تنفيذها علي 3 مراحل المرحلة الأولى بتكلفة 2 مليار جنيه.

4. الميناء يوفر فقط حوالى 30 ألف فرصة عمل ويعتبر الأقرب لسواحل أوروبا.

5. يربط قارة أوروبا بأفريقيا.

6. تمويل مشروع ميناء جرجوب بنظام B.o.T، وتبلغ حصة مصر في الميناء 51%.

7. من المقرر أن يكون طول رصيف الميناء المدني 1080.8 ألف متر، وسيكون بغاطس 15 مترًا، ودوران السفن 450 مترًا، وحاجز صخري لكسر الأمواج بطول 3 كم في عمق البحر.

8. ينفذه تحالف 16 شركة عالمية.

9. ويتضمن المشروع إقامة ميناء تجاري وسياحي عالمي لخدمة الأنشطة والمشروعات السياحية وميناء حاويات تجاري عالمي، لخدمة عدد من المشروعات العملاقة التجارية والصناعية لشركات عالمية.

حيث يحقق "ميناء جرجوب" الاستفادة المثلى من الموقع الاستراتيجي والمقومات الاقتصادية والبيئية لمنطقة جرجوب، وذلك بواسطة إقامة ميناء حاويات تجاري ومنطقة صناعية، بجانب منطقة للخدمات اللوجستية ومراكز سياحية عالمية، لتعظيم العوائد من خدمة حركة التجارة بين مصر وأوروبا وإفريقيا.

ويقع الميناء بعد 70 كم غرب مدينة مرسى مطروح، وسيتم تنفيذه على 3 مراحل، المرحلة الأولى بتكلفة 2 مليار جنيه، ليضع هذا الميناء محافظة مطروح على خريطة السياحة والتجارة العالمية، كما أن المشروع ضمن خطة تطوير وتنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر.

اقرأ أيضا