في مثل هذا اليوم.. تولى محمد سعيد باشا الحكم.. من هو وما أبرز إنجازاته؟

الاثنين 24 يوليو 2023 | 01:54 مساءً
محمد سعيد باشا
محمد سعيد باشا
كتب : سلمى ناصر

في مثل هذا اليوم، اعتلى عرش مصر محمد سعيد باشا، أحد أبناء محمد علي باشا، خلفًا لابن أخيه عباس حلمي، وفي السطور الآتية تعرض لكم "بلدنا اليوم" بعض المعلومات عنه وعن نشأته وعهده.

عن حياة محمد سعيد باشا

هو الابن الرابع لمحمد علي باشا، ولد في الأسكندرية عام 1822، وكان والده حريصًا أشد الحرص على تربيته وتنشأته تنشأة سليمة خالية من الدلال المفسد الذي يعتمده أغلب الحكام وذوي المناصب لأبنائهم، فقد اختار له السلك البحري ليتدرب على فنون البحرية، وعومل كأي طالبٍ يدرس معه دون تفرقة أو تمييز.

عُرف عن محمد سعيد حبه للشعبين المصري والفرنسي، فقد اتخذ سعيد ابن نائب القنصل الفرنسي "فرديناند ديليسبس" صديقًا له وكان يلعب معه أثناء الطفولة ولم تنتهِ علاقتهما عند الطفولة.

توليه الحكم 

تولى الحكم بعد عباس حلمي، الذي أخذ يخطط ويحيك المؤامرات ليبعده عن الحكم وعن ولاية العهد، لكن انتهى به الأمر مقتولًا بقصره في بنها، وتولى محمد سعيد باشا الحكم رسميًا في اليوم الموافق 24 يوليو في عام 1854.

إنجازات محمد سعيد 

ساعد محمد سعيد الشعب بقراراتٍ عدة اتخذها مثل خفض الضرائب على الأراضي الزراعية، وأسقط المتأخرات التي كانت تؤرقهم وتثقل كاهلهم، هذا ومنحهم حقهم المسلوب بامتلاك أراضيهم.

ولم يقتصر الأمر على هذا وحسب بل حرر التجارة الداخلية وسهلها على التجار بإلغائه ضريبة الدخولية على الحاصلات والمتاجر.

وقد أتم محمد سعيد باشا الخط الحديدي بين القاهرة والأسكندرية وأنشأ خطًا آخرًا بين القاهرة والسويس، وأسس شركتين للملاحة إحداهما نيلية والأخرى بحرية.

هذا مع إصداره لائحةً لمعاشات الموظفين المتقاعدين وإصلاحه للقضاء الشرعي، كما منع نقل الآثار المصرية إلى الخارج وبذلك أوقف نهب تجار الآثار، وجمعها في مخازن في بولاق، وقام بتعميم مدة التجنيد للشباب على اختلاف طبقاتهم وجعل متوسطها سنة واحدة.

 سلبيات عهد محمد سعيد 

وقامت في عهده حربان خاضتهما مصر: الأولى حرب القرم التي استمرت بعد وفاة عباس باشا وأرسل نجدة للجيش المصري، واستطاعت تركيا وحلفاؤها التفوق على الروس أما الحرب الثانية فهى حرب المكسيك التي لم يكن لمصر فيها أي شأن، ولكنه جامل نابليون الثالث إمبراطور فرنسا الذي طلب منه دعمًا عسكريًا مصريًا.

ولم يتوقف الأمر على الحربين فقط، فقد ألغى محمد سعيد المدارس العليا "الكليات" التي أنشأها والده محمد علي قائلًا: "أمة جاهلة أسلس قيادةً من أمة متعلمة"

هذا ومنحه حق الامتياز للفرنسيين حيث أنه في رحلةٍ اصطحب فيها صديقه منذ الطفولة ديليسبس إلى الأسكندرية عرض عليه فرديناند ديليسبس فكرة إنشاء مشروع قناة السويس وعلى الفور وافق سعيد ومنح الفرنسيين حق الامتياز في عام 1956.

وفاته

وتوفي محمد سعيد باشا رابع حاكم لمصر من شجرة عائلة محمد علي باشا في يوم 18 يناير عام 1863.

اقرأ أيضا