نائب بالشيوخ: فوز مصر بجائزة "أجفند" اعتراف دولي بنجاح مشروع التحول الرقمي

الاربعاء 12 يوليو 2023 | 11:58 صباحاً
النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ
النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ
كتب : عامر عبدالرحمن

قال النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري، أن فوز وزارة الاتصالات بجائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية (برنامج الخليج العربي للتنمية) "أجفند" لعام 2022، في مجال "العمل اللائق ونمو الاقتصاد" عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة، تأكيد على نجاح مصر في مشروع التحول الرقمي.

وأشار توفيق في تصريحات له اليوم، إلى أن هذه الجائزة تُعد اعترافًا دوليًا بأن مصر تسير في الطريق الصحيح نحو الاستغلال الأمثل للتطور التكنولوجي، والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين.

وأوضح حسانين توفيق عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن ما تشهده مصر من تطور كبير في الخدمات المقدمة عبر بوابة مصر الرقمية وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين إلكترونيًا دليل نجاح للدولة المصرية.

وقال عضو مجلس الشيوخ: "أثبت استغلال التكنولوجيا في تقديم الخدمات توفير الوقت والجهد لجميع المواطنين، وهو ما يضع مصر على الطريق الصحيح بين كافة دول العالم في مجال التطور التكنولوجي".

وطالب توفيق، بالعمل على تذليل العقبات أمام التحول الرقمي، ورفع كفاءة مقدمي الخدمات، وزيادة وعي المواطنين أيضا في هذا الشأن.

وأوصت لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب نبيل دعبس، بحضور ممثلين عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CIT) التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، وزارة الشباب والرياضة، والاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية" الألعاب الإلكترونية"، لاستكمال الدراسة المقدمة من النائب حسانين توفيق، بشأن الألعاب الإليكترونية واقتصادياتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أثناء استكمال الدراسة المقدمة في هذا الشأن، حيث تم التأكيد على مواصلة مناقشة وبحث الدراسة المقدمة مع الوزارت والهيئات والجهات المعنية بمجالات الاستثمار في الألعاب الإلكترونية.

وقالت اللجنة: نظرًا لأهمية صناعة الألعاب الإلكترونية والتي يتوقع أن تكون «واحدة من أهم الاستثمارات الاقتصادية العالمية»، ونظرًا لما شهدته في السنوات الماضية من تطور كبير حتى أصبحت صناعة هذه الألعاب من أكثر تطبيقات التكنولوجيا الحديثة، بل إن الكثير من التقنيات التي تستخدمها صناعة السينما ابتُكرت من الألعاب الإلكترونية، يبدو ذلك من التطورات التي حدثت في السنوات الماضية حيث أن ألعاب الكمبيوتر، قد أصبحت مجالًا واسعًا للابتكارات الفنية والعلمية.

وأكدت لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، أنه من الممكن أن تحقق الالعاب الإلكترونية أثر اقتصادي مباشر وغير مباشر في الناتج المحلي الإجمالي، حيث دائمًا ما يبحث الجميع نحو الاستثمار في الفرص التي سيحقق لهم عوائد مرتفعة، بالإضافة إلى دورها الهام كوسيلة لنشر وترويج الثقافة العربية والمبادئ الإسلامية.

وذكرت اللجنة أنه: نظرًا لأهمية صناعة الألعاب الإلكترونية والتي يتوقع أن تكون «واحدة من أهم الاستثمارات الاقتصادية العالمية»، ونظرًا لما شهدته في السنوات الماضية من تطور كبير حتى أصبحت صناعة هذه الألعاب من أكثر تطبيقات التكنولوجيا الحديثة، بل إن الكثير من التقنيات التي تستخدمها صناعة السينما ابتُكرت من الألعاب الإلكترونية، يبدو ذلك من التطورات التي حدثت في السنوات الماضية حيث أن ألعاب الكمبيوتر، قد أصبحت مجالًا واسعًا للابتكارات الفنية والعلمية.

وأكدت لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، أنه من الممكن أن تحقق الألعاب الإلكترونية أثر اقتصادي مباشر وغير مباشر في الناتج المحلي الإجمالي، حيث دائمًا ما يبحث الجميع نحو الاستثمار في الفرص التي سيحقق لهم عوائد مرتفعة، بالإضافة إلى دورها الهام كوسيلة لنشر وترويج الثقافة العربية والمبادئ الإسلامية.

اقرأ أيضا