شويجو يكشف آثار التعاون العسكري بين روسيا والصين

الثلاثاء 18 ابريل 2023 | 12:52 مساءً
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
كتب : هبه حرب

أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم، أن التعاون العسكري بين روسيا والصين له تأثير في "استقرار" الوضع العالمي وساهم في الحد من احتمال نشوب صراع, مشيراً إلى أن الدولتين ستوسعان تعاونهما العسكري، كما لفت إلى أن روسيا والصين "يجب أن تساعدا بعضهما البعض في القضايا العسكرية".

وجاءت تصريحات وزير الدفاع الروسي خلال المباحثات مع نظيره الصيني لي شانج فو "إن تنسيق جهودنا على الساحة الدولية له تأثير استقرار على الوضع في العالم ويساعد على تقليل احتمالات الصراع, من المهم أن تقيم بلداننا على قدم المساواة جوهر التحول المستمر في المشهد الجيوسياسي العالمي".

فيما أوضح شويجو خلال تصريحاته, أن روسيا والصين تنسقان إجراءاتهما في التحضير لدوريات بحرية وجوية مشتركة وتدريبات عسكرية على أساس ثنائي وفي صيغ متعددة الأطراف وفي إطار منظمة شنغهاي للتعاون.

وتابع وزير الدفاع الروسي, بقوله "إنني على يقين من أن اجتماع اليوم سيعمل على زيادة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية في مجال الدفاع, وسيسمح بإجراء مناقشة صريحة لقضايا الساعة للأمن العالمي والإقليمي".

وتطرق وزير الدفاع الروسي خلال تصريحاته بقوله "أصبحت قمة موسكو هي الحدث السياسي الرئيسي في العلاقات الروسية الصينية هذا العام, حيث أكد الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جين بينج، على أن الشراكة الروسية الصينية الشاملة والتعاون الاستراتيجي على أعلى مستوى، يجب تطويرها من خلال تقديم دعم قوي لبعضها البعض، بما في ذلك في قضايا الأمن القومي".

اقرأ أيضا