أردوغان يكشف تكلفة الدمار في بلاده جراء الزلزال

الاثنين 20 مارس 2023 | 11:52 مساءً
اردوغان
اردوغان
كتب : هبه حرب

الرئيس التركي رجب طيب أردوغانالرئيس التركي رجب طيب أردوغانتستمر تابعيات زلزال 6 فبراير في ملاحقة تركيا حتى الآن، فلا يزال الدمار يسيطر على المشهد في تركيا، و ذلك بالإضافة إلى الوفيات التي تقدر بعشرات الآلاف.

ومن جانبه فقد أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الدمار الذي خلفه الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد في 6 فبراير، يقدر بـ 104 مليارات دولار.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي خلال خطابه أمام مؤتمر للمانحين عبر الفيديو كونفرنس، والذي يعقده الاتحاد الأوروبي لدعم تركيا بمواجهة آثار الزلزال.

حيث أكد أن "لا يمكن لدولة أن تكافح بمفردها كارثة بهذا الحجم"، وتابع بقوله أن "عدد الأبنية غير الصالحة للسكن في 11 ولاية بمنطقة الزلزال يبلغ 298 ألفا".

وخلال تصريحاته أوضح أن بلاده ستقون "بإعادة بناء وإحياء جميع مدننا التي دمرها الزلزال ببنيتها التحتية والفوقية وأماكنها التاريخية والثقافية".

وشدد على أن تركيا "ستواصل توفير التسهيلات اللازمة من أجل نقل مواد المساعدات الإنسانية القادمة من دول أخرى إلى المتضررين من الزلزال في سوريا".

كما عبر الرئيس التركي خلال تصريحاته، عن ثنائه على التضامن الدولي، وذلك بقوله "لن ننسى إطلاقا التضامن الذي أبداه جميع أصدقائنا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وبقية المنظمات الدولية في هذه الأيام الصعبة".

وخلال تصريحاته، أوضح أردوغان أن عدد وفيات الزلزال المدمر في الولايات التركية المنكوبة، تجاوز 50 ألفا، بينهم 6 آلاف و807 أجنبيا ولاجئا سوريا.

اقرأ أيضا