حرب التيك التوك بين الصين والولايات المتحدة وصلت للنهاية

الصين وامريكا وحرب

الاربعاء 08 مارس 2023 | 10:55 مساءً
 التيك توك
التيك توك
كتب : محمد سباق محروس

بدأت أمريكا تتخذ احتياطاتها من الصين منذ عام 2012  حيث حذرت لجنة في الكونغرس من التعامل الحكومي مع هواوي ووصفت العمل معها بأنه «خطرا أمنيا»، بالإضافة إلى أن هواوي أكبر مورد لمعدات الاتصالات بالعالم وثاني أكبر شركة للهواتف الذكية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر  قانون الطوارئ الاقتصادي الدولي (IEEPA) وهو قانون فدرالي يمنح الرئيس سلطة تنظيم التجارة بعد إعلان حالة طوارئ وطنية ردًا على أي تهديد غير عادي للولايات المتحدة.

كما أن القانون يمنح الرئيس سلطة تفويض وزير التجارة بمراجعة أي صفقات تتعلق بشركات ينظر إليها على أنها تُشكل خطرًا، والتي منها شركة هواوي التي تتسيد قطاع الاتصالات في العالم، حيث جاء في القانون أنها خطر على أمريكا من ناحية التجسس. 

ثم أصدر الرئيس ترامب القرار في 15 مايو 2019، تم في 20 مايو 2019 إصدار ترخيص مؤقت من وزارة التجارة الأمريكية لشركة هواوي للعمل مع الشركات في الولايات المتحدة، مما يعني أن الشركات الأمريكية يمكنها استئناف الشراكات معها على المدى القصير لمدة ثلاثة أشهر بحيث يستمر إلى 19 اغسطس 2019 لإفساح المجال أمام تحديثات البرامج . 

وكانت الجهات الأمنية الغربية أكدت أن تطبيق تيك توك يجمع بيانات المستخدمين ويسلمها للحكومة الصينية، ما أثار قلق بعض وكالات الاستخبارات من احتمال كشف معلومات حساسة عند تنزيل التطبيق على الأجهزة الحكومية.

لذلك حظرت بعض المكاتب الفدرالية في الولايات المتحدة، بما في ذلك البيت الأبيض ووزارات الدفاع والأمن الداخلي والخارجية، تطبيق تيك توك على أجهزتها.

وفي وقت سابق أمرت المفوضية الأوروبية.. موظفيها بحذف تطبيق «تيك توك» موضحة أن هذه الخطوة ضرورية لتعزيز الأمن السيبراني.

وفي بيان أعلنت المفوضية الأوروبية: «لحماية بيانات المفوضية الأوروبية وزيادة أمنها الإلكتروني، قرر مجلس إدارتها حظر تطبيق تيك توك على الأجهزة المسجلة في خدمات الأجهزة المحمولة التابعة للمفوضية».

بالإضافة إلى أن السلطات الكندية أمرت بمنع تطبيق «تيك توك»، عن الأجهزة المحمولة التي تمنحها الحكومة ومنع مستخدمي هذه الأجهزة من تنزيل التطبيق في المستقبل»، موضحة أن كبير مسؤولي الاتصالات في كندا «توصل إلى أن التطبيق يحتوى على مخاطر تهدد الأمن والخصوصية.

ثم أصدرت الولايات المتحدة اليوم قراراً نهائياً بحظر تطبيق تيك توك في البلاد حفاظاً على الأمن القومي، وتابعتها بعض الدول الاخري من مختلف انحاء العالم تخوفاً من التجسس المحتمل من شركة تيك توك الصينية.