فبراير الأسود.. 9990 هزة ارتدادية وخسائر بالمليارات بعد الزلزال المدمر في تركيا وسوريا

الزلازل التركية والسورية

الثلاثاء 28 فبراير 2023 | 09:22 مساءً
زلزال تركيا
زلزال تركيا
كتب : محمد سباق محروس

يعتبر يوم السادس من فبراير من أسوء الأيام التي مرتت على تركيا وسوريا منذ عقود وذلك بعد أن ضربت سلسلة من الهزات الأرضية البلدين الفترة الماضية، وأسفرت عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى، ومثلهم من الجرحى، ومنذ ضرب الزلازل للبلاد والإرتدادات الأرضية وصلت لأرقام مخيفة.

بيانات مرعبة: 

هذا وتجاوز عدد القتلى في تركيا وسوريا جراء الزلزال الذي وقع يوم السادس من فبراير 50 ألف قتيل ما بين تركيا وسوريا، بعدما أعلنت تركيا ارتفاع عدد القتلى على أراضيها كما قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إن عدد القتلى من زلزال تركيا ارتفع إلى 44218 قتيلاً ،وبإضافة أحدث رقم معلن في سوريا، وهو 5914 قتيلاً، يتخطى العدد 55 ألفاً من القتلى.

وأصبح إجمالي عدد الهزات الإرتدادية التي سجلتها الإدارة 9990 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي وقع في ولاية كهرمان مرعش في السادس من الشهر الجاري، ووضحت الإدارة أن أعمال البحث والإنقاذ تتم تحت21 ألف مبنى مهدم، وأن العمليات تركز حاليا على إزالة الأنقاض بالكامل في المناطق التي حدثت بها الكارثة.

وتتراوح قوة الهزات الأرضية كما وضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية بين 4.0 درجة ريختر حتى 5.5 درجة ريختر وآخرهم الهزة الأرضية التي حدثت في مدينة «قيصري» وسط تركيا بدرجة 4.4 ريختر، وتفيد السلطات الحكومية أن الهزات الأرتدادية استمرت فى رج المنطقة لمدة قصيرة، وهذا ما تسبب في شعور السكان المحليين بالفزع والخوف، وتأثر حوالي 20 مليون شخص بعواقب الزلزال.

خسائر ضخمة:

وسبّبت الزلازل في البلدين أضرار جسيمة بهدم آلاف المباني، بما في ذلك المدارس، ومرافق الرعاية الصحية، والبنية التحتية العامة الأخرى، وأخرجت منظمة الصحة العالمية بياناً توضح عدد المتضرّرين من جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، يصل إلى نحو 23 مليون شخص.

والجدير بالذكر أن الزلزال أصاب أكثر من 108 آلاف شخص في تركيا فقط، وتسبب في لجوء الملايين إلى الخيام، أو سعيهم للانتقال إلى مدن.

وأخرج البنك الدولي قيمة الأضرار المادية المباشرة الناتجة عن الزلزال الكبير في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار، لكنه وضح أنّ إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي والتي تواجهها البلاد، قد تصل إلى ضعف ذلك التقدير. 

اقرأ أيضا