بوتين :التهديدات الإرهابية تتصاعد في "أفغانستان"بعد انسحاب أمريكا منها

الاربعاء 08 فبراير 2023 | 08:02 مساءً
بوتين
بوتين
كتب : هبه حرب

إجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مع أمناء مجالس الأمن من مختلف الدول, وذلك بشأن القضية الأفغانية في الكرملين, و خلاله أكد بقوله لا نريد ظهور أي نقاط توتر أخرى بالقرب من حدودنا الجنوبية.

وتابع بوتين بقوله أنه "من الواضح أنه يوجد اليوم الكثير من احتمالات الصراع في العالم، ولدينا الكثير من الصراعات ليس بعيدًا عن روسيا، بما في ذلك في الاتجاه الأوكراني، نحن نتفهم وندرك ذلك جيدًا".

وخلال تصريحاته لافت الرئيس الروسي, أن هذا لا يقلل من أهمية الوضع في أفغانستان بالنسبة لنا كان الأمر مهمًا دائمًا، وتابع بقوله اليوم له أهمية مضاعفة، لأننا لا نريد ظهور أي نقاط توتر أخرى بالقرب من حدودنا الجنوبية.

و أوضح بوتين بقوله "التهديدات الإرهابية تتصاعد في البلاد (أفغانستان) بعد انسحاب أمريكا منها, وتابع الوضع في أفغانستان لا يتحسن، حسب المعطيات المتوفرة لدى روسيا، 4 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

هذا وقد أشار بوتين خلال تصريحاته, أن موسكو أجرت اتصالات مع القيادة الأفغانية، وأن الجانب الروسي على دراية بخطط المشاريع اقتصادية كبرى, كما أضاف بقوله أن هناك خططًا جيدة لتنفيذ مشروعات اقتصادية كبرى يمكن أن تؤدي إلى استقرار الوضع في الاقتصاد.

ويشار إلي أن المشاركون في الاجتماع الخامس متعدد الأطراف, قاموا بمناقشة قضايا الأمن الدولي مع التركيز على تسوية الوضع في أفغانستان على وجه الخصوص.

ومن جانبه , فقد أفاد رئيس مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف في الاجتماع, بقوله أن"السلطات الأفغانية تشهد الآن عواقب الفوضى التي خلفتها الولايات المتحدة، والوضع في البلاد يتدهور بسرعة". 

اقرأ أيضا