رئيسا وزراء مصر ورومانيا يفتتحان منتدى الأعمال المصري الروماني.. تفاصيل

مصطفى مدبولى

الاحد 05 فبراير 2023 | 05:54 مساءً
مدبولى
مدبولى
كتب : بلدنا اليوم

ينطلق منتدى الأعمال المصرى الرومانى، بعد قليل، بمقر هيئة الاستثمار، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونظيره الروماني نيكولا تشوكا، اليوم، لبحث سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين وإتاحة الفرص لرجال الأعمال بالاستثمار.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الروماني، نيكولاي تشوكا، أمس، جلسة مباحثات موسعة، لبحث مقترحات تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات، وخلال جلسة المباحثات، أكد رئيس الوزراء الرومانى أن هذه الزيارة هي مناسبة مهمة للغاية، لبحث ما نستطيع إنجازه على مستوى الأولويات التي تحقق ما يطمح إليه شعبانا. 

وأضاف: من أجل هذا قررت أن اصطحب معي اليوم عددا كبيرا من أعضاء مجلس الوزراء والمسئولين الرومانيين من أجل مناقشة هذه الأولويات مع الجانب المصري، ومن بين هذه الملفات التأكيد على زيادة معدل التبادل التجاري والاستثمارات. 

ثم استعرض رئيس الحكومة الروماني الدور الذي لعبته بلاده في إتاحة السلع الغذائية والمحاصيل الزراعية للعديد من بلدان العالم منذ بدء الأزمة الروسية – الأوكرانية، مشددا على أن أوكرانيا بذلت كل ما في وسعها من أجل ألا تتوقف هذه الإمدادات من السلع إلى جيرانها والدول المستفيدة.

وأشار إلى أن رومانيا تولي أهمية كبرى لمصر ولسوقها الكبيرة، خاصة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 1.1 مليار دولار، مؤكدا أهمية البناء على هذه المستويات وزيادتها خلال المرحلة المقبلة. 

وتطرق كذلك إلى أنه في إطار جهود تعزيز التعاون المشترك سيتم عقد اللجنة المشتركة بين البلدين للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى، خلال العام الجاري في بوخارست، فيما أوضح أنه يمكن لرومانيا الاستفادة من إنتاج مصر من الأسمدة. 

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الغاز الطبيعي، أوضح تشوكا أنه سيتم تعزيز الشراكة بين الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي إيجاس وشركة ترانسجاز الرومانية في مجال الغاز الطبيعي المسال.  

كما تطرق كذلك إلى إمكانية التعاون مع مصر في مجال التحول الرقمي الذي تولي له رومانيا اهتماما خاصا كما أنه يتماشى مع خطة مصر للتحول الرقمي حيث اتخذت مصر خطوات ملحوظة بشأنه وفقا لما تتضمنه رؤية مصر 2030.

اقرأ أيضا